لجنة الطوارئ في رفح: المدينة تشهد أكبر كارثة إنسانية عرفها التاريخ الحديث

حذّرت لجنة الطوارئ في رفح من أن المدينة تشهد حاليًّا أكبر كارثة إنسانية عرفها التاريخ الحديث على يد الصهيونية النازيّة، مشيرةً إلى أن “ما يجري من إغلاق المعابر واحتلالها والسيطرة عليها ينذر بقتل مئات آلاف المواطنين بسبب قطع خطوط الإمداد وشرايين الحياة لقطاع غزّة ويتسبب أيضًا بإغلاق المستشفيات والمراكز الطبيّة وانقطاع الخدمات الصحيّة”.

وقالت اللجنة في بيان لها إنّه “إذا لم يتوقف العدوان الصهيوني وحرب الإبادة الجماعية يعني أن الموت محقق لمئات الآلاف من النازحين سواء بالاستهداف المباشر قتلًا أو بالجوع والعطش أو بالأمراض والأوبئة”.

واعتبرت أن الصمت الدولي وعدم التحرّك الرسمي واتّخاذ قرارات صارمة ضدّ قادة الاحتلال هو ما شجّع الاحتلال على استباحة الدماء وارتكاب المجازر وضرب القوانين والمواثيق الدولية والقرارات الأممية عرض الحائط، داعيةً الشعوب العالمية إلى التحرك في الساحات والمدن والعواصم والجامعات لإنقاذ أكثر من مليون نازح من الموت.

وفي هذا السياق، أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة أن الاحتلال بدأ “بتنفيذ إبادة جماعية جديدة بإغلاقه المعابر ومنع الدخول والخروج منها وخاصة سفر الجرحى والمرضى ودخول مساعدات الأدوية والمستلزمات الطبية وشاحنات الطعام والوقود اللازم لتشغيل المستشفيات”.

وقالت “نفقد كل ساعة بعض الجرحى من الكشوفات السابقة والتي كانت تنتظر السفر للدول المجاورة، ولكن سيطرة الاحتلال على المعبر وإغلاقه حال دون سفر هؤلاء الجرحى”.

وأكدت الوزارة إيقاف مركز غسيل الكلى الوحيد في محافظة رفح عن العمل بسبب القصف وتهديد الاحتلال، مشيرةً إلى أن الجرحى والمرضى يعانون من موت بطيء لعدم وجود علاج ومستلزمات ولا إمكانية لسفرهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *