نصرة لغزة.. إضراب على مستوى العالم.. هذه أبرزها

عبّرت شعوب العالم الحر عن وقوفها إلى جانب الشعب الفلسطيني ومناصرتها لقضيته المحقة والعادلة في مواجهة جرائم الحرب والإبادة الجماعية التي يرتكبها الكيان الصهيوني، في قطاع غزة منذ 66 يومًا بدعم وقح ومفضوح من الولايات المتحدة الأميركية، والتي استخدمت الفيتو لإسقاط مشروع قرار لمجلس الأمن الدولي يدعو لوقف العدوان.

الشعوب الحرة قالت، اليوم، كلمتها عبر حراك عالمي عنوانه الرئيسي “إضراب من أجل غزة”، امتد على مستوى العالم تنديدًا بالعدوان الوحشي الذي يشنه الكيان الصهيوني وجرائمه البشعة، وانتصارًا لدماء الأطفال والنساء والشيوخ التي تُسفك تحت مرأى العالم كله، وللضغط على الحكومات من أجل التحرك لوقف هذا العدوان.

لبنان
لبّى لبنان، على المستويين الرسمي والشعبي، الدعوة للإضراب العام الذي شمل مناحي الحياة كافة، بما في ذلك الإدارات العامة والدوائر الحكومية والبلديات والمؤسسات والتربوية من جامعات وثانويات ومدارس ومعاهد، والنقابات العمالية والمؤسسات التجارية والمالية وحتى الإعلامية على اختلافها وتنوعاتها وفي مختلف المدن والمناطق اللبنانية.

الضفة الغربية
شلّ الإضراب مناحي الحياة كافة في الضفة الغربية المحتلة، وأُغلقت الجامعات والبنوك والمصارف والمحلات التجارية، وسط دعوات جماهير شعبية إلى الاستمرار في فعاليات المواجهة مع الاحتلال في كل المناطق والشوارع والميادين. وشهدت المواصلات العامة إضرابًا في جميع الخطوط، وكانت حركة المواطنين ضعيفة، كما أغلقت المصانع والمعامل أبوابها.

الأردن
في الأردن، تجاوب الشعب الأردني مع الدعوة للإضراب العالمي نصرة للشعب الفلسطيني في مواجهة العدوان الصهيوني، وسُجلت مشاركة واسعة لا سيما في العاصمة عمّان، ومحافظة إربد (شمال)، حيث أغلقت أعداد كبيرة من المحال التجارية أبوابها، وعُلّقت لافتات تشير إلى إضرابها من أجل قطاع غزة. وبدا، بشكل واضح، تراجع ملحوظ في حركة السير في الشوارع وأعداد الطلبة المتوجهين إلى المدارس، في حين تصدّر وسم “#الإضراب-الشامل” قائمة الوسوم الأكثر تداولًا على منصة “إكس” بالأردن.

موريتانيا
في موريتانيا، تعطلت الدروس في المؤسسات التربوية كافة بقرار أصدرته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تضمن دعوة لتأجيل الدروس والاختبارات المقررة اليوم الاثنين، إفساحًا في المجال أمام الطلبة للمشاركة في النشاطات والفعاليات الخاصة بيوم الإضراب والتضامن مع قطاع غزة. وشارك طلاب جامعة نواكشوط، بالإضراب الشامل تلبية لدعوة من الاتحاد العام للطلاب الموريتانيين، والتجمع الطلابي الموريتاني لنصرة القدس والأقصى، من أجل وقف الإبادة الجماعية التي يرتكبها جيش الاحتلال الصهيوني بحق سكان قطاع غزة.

كما دعت مجموعة من هيئات المجتمع المدني الموريتاني للمشاركة في الإضراب احتجاجًا على استمرار العدوان الإسرائيلي.

تركيا

أغلقت العديد من المحال التجارية والأسواق والمطاعم، في بعض الولايات التركية، استجابة لدعوات الإضراب للتضامن مع قطاع غزة، كما أعلنت عدة مدارس خاصة ومعاهد تعليمية تعليق دوامها اليوم، تنديدًا بالمجازر الصهيونية في قطاع غزة.

كما شهدت عدة دول أخرى، من بينها المغرب وتونس وقطر والعراق ودول أوروبية، مشاركات فردية في الإضراب من بعض النشطاء وأصحاب الشركات الخاصة والمحال التجارية التي أعلنت إغلاق أبوابها وتعليق خدماتها لهذا اليوم تضامنا مع غزة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *