تجربة إسرائيلية لمنظومة الاعتراض “باراك MX” في أذربيجان

كشفت صحيفة “غلوبس” الإسرائيلية عن تجربة عملياتية أجرتها الصناعات الجوية الإسرائيلية على منظومة “باراك MX” المخصّصة لاعتراض الصواريخ البالستية، واصفة هذه التجربة بـ”الناجحة”. وقالت الصحيفة: “صحيح أنّ الشركة لم تشترك مع أي دولة في تنفيذ التجربة، لكن وفقًا لبيان وزارة الدفاع الأذربيجانية فإنّ الأمر يتعلّق بتجربة على منظومة باراك في البلاد”، مشيرة إلى أنّ المنظومة في باكو تُسمّى “يلديريم”.

ووفقًا للصحيفة “غلوبس”، تضمنّت العملية التشغيلية للصناعات الجوية “إطلاقًا حيًا من بطاريات عملياتية في تكوين تشغيلي كامل. وخلال المناورة، فُعّلت العديد من الوحدات لمنظومة الدفاع الجوي باراك MX، بما في ذلك نسختي LR وER، وأسفرت هذه المناورة عن تجربة قتالية على منظومة الأسلحة المتطورة، جرى خلالها اعتراض صاروخ باليستي”. ونقلت الصحيفة عن وزارة الدفاع الأذربيجانية أنّ: “الأمر يتعلّق بمناورة مخطّط لها تهدف إلى تحسين نظام الدفاع الجوي للبلاد”.

وأشارت “غلوبس” الى أنّ منظومة “باراك MX هي منظومة توفّر حماية عالية الجودة ضد مجموعة واسعة من المنصّات الجوية والأسلحة، بما في ذلك الطائرات والمروحيات والطائرات من دون طيار والصواريخ”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *