اقتراحٌ بتوزيع المواد المدعومة عبر وزارة الشؤون

علّق رئيس نقابة أصحاب السوبرماركت في لبنان نبيل فهد على إقفال العديد من السوبرماركت أبوابها جراء ارتفاع سعر صرف الدولار قائلاً أن “لا رغبة لدينا في الإقفال ولا نريد حرمان المواطنين من المواد الغذائية”.

فهد أوضح أنّ المشكلة تكمن في أنّ المورّدين لا يسلمون البضائع مما يتسبّب بنقص كبير فيها، وهذا ناتج عن ارتفاع سعر صرف الدولار بنسبة 30%، ما يرفع بدوره الأسعار بالنسبة نفسها.

وأضاف “البضائع المستوردة مسعرة بالدولار، والتاجر يدفع بالدولار لا بالليرة، ومسؤولية لجم سعر الصرف واستقراره لا يقع على عاتق أصحاب المؤسسات التجارية والسوبرماركت والمستوردين بل على عاتق سياسة الدولة النقدية وقدرتها في التأثير على السوق، لذلك نشهد ارتفاعا في سعر صرف الدولار”.

وعن المواد المدعومة وما شهده بعض السوبرماركت من مشادات بين المواطنين، لفت إلى أنّ “هناك مجموعات تسحب كل المواد المدعومة من السوبرماركت وخصوصاً الحليب والزيت والسكر، بحيث تصبح الكميات المعروضة منها أقل من الطلب”.

واقترح فهد “توزيع المواد المدعومة عبر وزارة الشؤون تفادياً لهذه المشاكل وحتى لا توضع السوبرماركات بمواجهة المواطن”، رافضاً “بعض المخالفات من قبل عدد من التجار على خلفية ما حصل في اليومين الماضيين من رمي أكياس فارغة لمواد مدعومة”.

وانتقد “سياسة الدعم الفاشلة”، مطالباِ “الحكومة بأن تنتقل من سياسة الدعم إلى إعطاء بطاقة تموينية للمحتاجين لإنهاء هذه الفوضى ووقف تهريب المواد المدعومة”.

وتخوّف فهد من “حصول نقص في المواد الإستهلاكية في حال شحّ الدولار وعدم تمكّن المستوردين من تأمينه لإتمام عملية الإستيراد”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *