واشنطن تدرس حجب المساعدات عن الأردن لتسليم أسيرة محررة من سجون الاحتلال

أفادت وكالة أسوشييتد برس بأن إدارة الرئيس دونالد ترامب تدرس حجب المساعدات عن الأردن، بغية الضغط على الأخير لتسليم أسيرة محررة من سجون الاحتلال الإسرائيلي كانت قد أسرت بتهمة ضلوعها في تفجير عام 2001 قتل 15 شخصا بينهم مواطنان أمريكيان.

ونقلت الوكالة الأمريكية عن إدارة الرئيس ترامب أنها تدرس “جميع الخيارات” للضغط على الأردن لتسليم أحلام عارف أحمد التميمي، المطلوبة من قبل واشنطن بتهمة التآمر لاستخدام أسلحة دمار شامل ضد مواطنين أمريكيين.

ووجهت التهمة للتميمي، عام 2013، وأعلنت عنها وزارة العدل الأمريكية بعد 4 سنوات، وفق الوكالة نفسها.

ومن المرجح طرح مسألة تسليم التميمي هذا الأسبوع خلال حديث العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني لعدة لجان في الكونغرس للتعبير عن معارضته لخطط إسرائيل ضم أجزاء من الضفة الغربية لها.

والتميمي مدرجة في قائمة مكتب التحقيق الفيدرالي الأمريكي لـ “أكثر الإرهابيين المطلوبين” لدورها في التفجير الذي وقع بمطعم بيتزا مزدحم في القدس.

وتعيش التميمي في الأردن منذ إطلاق إسرائيل سراحها في 2011 إثر صفقة تبادل للأسرى بين إسرائيل وحماس.

وترفض السلطات الأردنية طلبات الولايات المتحدة بتسليمها رغم وجود معاهدة لتسليم المطلوبين، بحسب أسوشييتد برس.

وقبيل ظهور الملك الأردني عبد الله في جلسة افتراضية مقررة الأربعاء مع لجنتي العلاقات الخارجية بمجلس النواب ومجلس الشيوخ، قالت وزارة الخارجية الأمريكية إنه يمكن استخدام مليارات الدولارات من المساعدات الأجنبية للأردن كوسيلة ضغط ترغم السلطات الأردنية على تسليم التميمي. (الأناضول)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *