واشنطن تفعّل معاهدة إقليمية للتعاون العسكري ضد فنزويلا- (تغريدة)

فعّلت الولايات المتحدة معاهدة إقليمية للتعاون العسكري تشمل عشر دول أخرى في القارة الأمريكية والمعارضة الفنزويلية، ردا على تحركات “حربية” لنظام الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، وفق ما أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الخميس.

وقدمت المعارضة الفنزويلية بزعامة خوان غوايدو طلبا لتفعيل معاهدة التعاون المتبادل بين الدول الأمريكية، وفق بيان لوزير الخارجية الأمريكي قام الرئيس دونالد ترامب بنشره على تويتر في ساعة مبكرة الخميس.

وقال بومبيو إن “التحركات الحربية الأخيرة للجيش الفنزويلي في الانتشار على طول الحدود مع كولومبيا وكذلك تواجد مجموعات مسلحة غير شرعية ومنظمات إرهابية على الأراضي الفنزويلية تظهر أن نيكولاس مادورو لا يمثل فحسب تهديدا للشعب الفنزويلي، بل إن أفعاله تهدد أمن وسلام جيران فنزويلا”.

وأضاف بومبيو في البيان أن تفعيل المعاهدة هو “إقرار بالتأثير المزعزع للاستقرار بشكل متزايد” لنظام مادورو في المنطقة.

وتشهد فنزويلا أسوأ أزمة في تاريخها الحديث. وإلى جانب الاضطرابات السياسية، تعاني فنزويلا من فوضى اقتصادية دفعت حوالي 3,3 ملايين من سكانها إلى الهجرة منذ 2016، حسب الأمم المتحدة.

(أ ف ب)

Secretary Pompeo

@SecPompeo
The U.S. joins 11 partner nations in invoking the Rio Treaty to confront the political, economic, & humanitarian crisis unleashed by Maduro on #Venezuela & the region. Together we will consider multilateral economic & political options to end the havoc. http://go.usa.gov/xVRN9

The United States Joins the Interim Government of Venezuela and Other Countries in Invoking the…
The United States joins the Interim Government of Venezuela and ten other countries in invoking the Inter-American Treaty of Reciprocal Assistance (TIAR). This Venezuelan-led request is proof of the…

state.gov
16.3K
11:22 PM – Sep 11, 2019
Twitter Ads info and privacy
6,726 people are talking about this

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *