الحكومة الفنزويلية تدين “محاولة انقلاب عسكري” وتدعو مؤيديها للتجمهر أمام القصر ومخاوف من حمام دم

دانت الحكومة الفنزويلية الثلاثاء “محاولة انقلاب” بعيد تأكيد زعيم المعارضة خوان غوايدو الذي أعلن نفسه رئيسا بالوكالة، عن تلقيه الدعم من مجموعة من “الجنود الشجعان”. فيما أعربت إسبانيا عن مخاوفها من حصول “حمام دم في فنزويلا”.

وقال وزير الاتصال خورخي رودريغيز في تغريدة “في هذه اللحظات نواجه ونقوم بتحييد مجموعة من الخونة داخل القوات العسكرية تمركزوا على جسر ألتاميرا للقيام بانقلاب”. ودعت الحكومة الفنزويلية مؤيديها إلى التظاهر أمام القصر الرئاسي في كراكاس.

وشاهد مراسل رويترز زعيم المعارضة خوان غوايدو واقفا قرب قاعدة جوية في كراكاس وتحيط به مجموعة من الرجال في زي عسكري.

ودعت الحكومة الإسبانية الثلاثاء إلى تجنّب “حمام دمّ” في فنزويلا. وصرّحت المتحدثة باسم الحكومة الإسبانية إيزابيل سيلا أمام الصحافة “ندعم عملية دبلوماسية سلمية وطلبت “الدعوة إلى انتخابات فورا”. وقالت “على ضوء الأحداث الجارية، ينبغي علينا التأكيد مجددًا على ما قلناه دائمًا بشأن الوضع في فنزويلا. نتمنى بألا يكون هناك سفك للدماء”.
وأضافت المتحدثة أن رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز، يراقب الأحداث عن كثب.

غوايدو: “المرحلة الأخيرة” من خطة الإطاحة برئيس فنزويلا مادورو قد بدأت

وقال غوايدو ،الذي أعلن نفسه رئيسا لفنزويلا، إن “المرحلة الأخيرة” في خطة للإطاحة بالرئيس نيكولاس مادورو قد بدأت.

وأطلق غوايدو هذا الإعلان اليوم الثلاثاء إلى جانب زعيم المعارضة ليوبولدو لوبيز وأعضاء في القوات المسلحة، وذلك في مقطع فيديو نُشر عبر تويتر.

وقال غوايدو في تغريدة تالية على تويتر: “لقد بدأ شعب فنزويلا نهاية لاغتصاب السلطة … في هذه اللحظة، ألتقي بالوحدات العسكرية الرئيسية في قواتنا المسلحة، وبدأت المرحلة الأخيرة من عملية الحرية”.

وقال غوايدو إنه في قاعدة لا كارلوتا الجوية في كاراكاس، ودعا أنصاره إلى التجمع هناك.

وحرر جنود لوبيز من إقامته الجبرية التي يقبع فيها منذ سنوات. وكتب لوبيز على “تويتر” اليوم الثلاثاء: “عسكريون حرروني بأمر من الرئيس غوايدو”.

وذكر لوبيز أيضا أنه تواجد مع غوايدو وجنود في القاعدة الجوية لا كارلوتا. وأظهرت لقطات فيديو مدنيين وجنود وساسة في الشوارع.

إطلاق الغاز على زعيم المعارضة الفنزويلية أثناء تجمع أمام قاعدة جوية

وقال شاهد من رويترز إن قوات الأمن الفنزويلية أطلقت الغاز المسيل للدموع على غوايدو أثناء تجمعه مع عدد الرجال يرتدون الزي العسكري خارج قاعدة للقوات الجوية في كراكاس. (وكالات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *