واشنطن تقدم نسخة معدلة من الاتفاق بين حماس والعدو الصهيوني

كشف موقع “Axios” نقلًا عن ثلاثة مصادر مطلعة قولها إن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن قدمت خلال الأيام القليلة الماضية نصًا جديدًا لأجزاء من اتفاق بين حركة حماس و”إسرائيل”، وذلك في محاولة لسد الفجوات من أجل التوصل إلى اتفاق.

وأوضح الموقع أن المسعى الجديد يستند إلى مقترح “إسرائيلي” وافق عليه مجلس الحرب الإسرائيلي، وأعلنه بايدن في خطاب له الشهر الفائت.

وتابع “أن إدارة بايدن لا تزال تعمل للتوصل إلى اتفاق على ثلاث مراحل يؤدي إلى الإفراج عن الأسرى المتبقين لدى حماس البالغ عددهم 120 أسيرًا، وتحقيق سلام مستدام في غزة”، وفق تعبيره.

كذلك نقل الموقع عن ثلاثة مصادر قولها إن المساعي التي تبذلها الولايات المتحدة مع الوسيطين القطري والمصري تركز على المادة الثامنة من المقترح، موضحًا أن هذا الجزء من الاتفاق يتعلق بالمفاوضات التي من المفترض أن تبدأ بين “إسرائيل” وحماس خلال تنفيذ المرحلة الأولى من الاتفاق لوضع الشروط للمرحلة الثانية، والتي تشمل هدوءًا مستدامًا في غزة.

وأردف الموقع أن حماس تريد للمفاوضات أن تركز فقط على عدد وهوية الأسرى الفلسطينيين الذين سيفرج عنهم من السجون مقابل كل جندي إسرائيلي “حي” أو رجل أسير، أما “إسرائيل” فقال إنها تريد طرح موضوع نزع السلاح في غزة، وملفات أخرى خلال المفاوضات، بحسب الموقع.

كما كشف الموقع أن المسؤولين الأميركيين قاموا بصياغة نص جديد في المادة الثامنة من أجل سد الفجوة بين “إسرائيل” وحماس، ويضغطون على قطر ومصر كي تضغطان بدورهما على حماس للقبول بالطرح الجديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *