بعد تأخر لوجستي.. الامتحانات الرسمية تنطلق في لبنان

انطلقت اليوم امتحانات شهادة الثانويّة العامّة في مختلف المناطق وسط تأخير في تسليم أوراق الامتحانات.

وقد تأخر انطلاق الامتحانات الرسمية 2024 للثانوية العامة في بعض المراكز لأسباب لوجستية، ومنها تأخّر وصول الأسئلة، ولا سيما في بلدة البيسارية في الجنوب.

وزير التربية عباس الحلبي شرح في تصريح تلفزيوني سبب تأخر وصول الامتحانات إلى بعض المراكز، موضحًا أنه وعند الساعة الرابعة والنصف صباحًا وبعد التدقيق تبين أنه حصل خطأ في مادة الكيمياء فاضطر الأساتذة إلى تصحيحها. وشدد الحلبي على أن التلاميذ سيحصلون على وقت إضافي للتعويض.

وفي صيدا، انطلقت الامتحانات وسط أجواء هادئة، وأفيد عن تأخير في تسليم أوراق الامتحانات إلى المراكز التي تسلّمتها عند التاسعة صباحاً، إلّا أنّها لم توزّع بعد على الطلاب بانتظار قرار الوزارة حتى يبدأ الطلاب في كل المحافظات وفق توقيت موحّد.

وتفقّدت رئيسة دائرة التربية في المنطقة التربوية في الجنوب أماني شعبان سير الامتحانات في مركز مدرسة الإصلاح المتوسّطة المختلطة الرسميّة.

وبدأت امتحانات الثانوية العامة في يومها الأول بفروعها الأربعة في مناطق البقاع الأوسط والغربي والشمالي، وفي مناطق بعلبك الهرمل وسط أجواء هادئة، وتدابير أمنية تولتها عناصر من قوى الأمن الداخلي في حرم الثانويات، والمراكز المعتمدة، فيما تولت دوريات الجيش اللبناني حراسة المراكز وتسيير دوريات في محيط المراكز المخصصة لإجراء الامتحانات.

وشكا مراقبو ورؤساء المراكز وطلاب الشهادة الثانوية العامة في عرسال من تأخير وصول المسابقات عند الساعة العاشرة وخمس دقائق، مع حالة من الترقب والانتظار، بسبب تأخير وصول المسابقات إلى المراكز الفاحصة في سابقة هي الأولى من نوعها تحصل في الامتحانات الرسمية.

وجال رئيس المنطقة التربوية في محافظة بعلبك الهرمل حسين عبد الساتر على مراكز امتحانات الثانوية العامة في اليوم الأول لانطلاقها بفروعها الأربعة.

وفي تصريح له من مركز الامتحانات في الجامعة اللبنانية في بعلبك، أكد عبد الساتر أن الامتحانات انطلقت بفروعها الأربعة في محافظة بعلبك الهرمل في يومها الأول، بمشاركة ٢٦٧٠ مرشحًا، وبنسبة حضور تجاوزت الـ ٩٥ بالمئة موزعين على ١٨ مركزًا في المحافظة بالفروع الأربعة من تمنين إلى عرسال والهرمل، وبأجواء مريحة.

وأكد أن تأخير وصول المسابقات، يعود إلى خلل لوجستي، مما أدى إلى طباعتها وإعادة توزيعها على المناطق البعيدة.

بعد تأخر لوجستي.. الامتحانات الرسمية تنطلق في لبنان

وانطلقت صباح اليوم السبت الامتحانات الرسمية للشهادة الثانوية بفروعها في منطقة حاصبيا، بمشاركة نحو 200 طالب وطالبة توزعوا على مركزين الأول في ثانوية حاصبيا الرسمية، والمركز الثاني في متوسطة حاصبيا الرسمية للصبيان في جبل الروس.

وتوجه الطلاب في طرابلس إلى مراكز التقديم منذ الصباح الباكر، مزوّدين ببطاقات الترشيح. وفي محافظة عكار، تأخر الطلاب أكثر من ساعة وربع الساعة لبدء امتحاناتهم الرسمية في المراكز كافة، والسبب تأخّر وصول أوراق الامتحانات لأسباب تقنيّة ولوجستية، وفق ما حدد أحد المسؤولين المعنيّين، الأمر الذي أحدث إرباكًا كبيرًا لدى الأساتذة المراقبين وكذلك لدى رؤساء المراكز والطلّاب.

نسبة المشاركة

وبلغت نسبة المشاركة في الدورة العادية لامتحانات شهادة الثانوية العامة الرسمية بفروعها الأربعة 99 في المئة في منطقة البقاع التربوية.

وسجّل الحضور 3099 مرشّحًا، من أصل 3142 مرشحًا للامتحانات، وغياب 43 مرشّحًا، وتوزع الممتحَنون على 23 مركز امتحانات.

وتوزع الحضور والغياب على الفروع، وفق الشكل الآتي:

بلغت نسبة المشاركة في فرع العلوم العامة 99 في المئة، إذ بلغ عدد المرشحين 337 مرشحًا، حضر منهم 334 مرشحًا، وتغيّب 3 مرشحين.

كذلك سجّلت المشاركة في فرع علوم الحياة ما نسبته 99 في المئة، وبلغ عدد المرشحين 1456 مرشّحًا، حضر منهم 1445 مرشحًا، وتغيّب 11 مرشحًا.

أما نسبة المشاركة في فرع الآداب والإنسانيات فسجّلت 96 في المئة، إذ بلغ عدد المرشّحين 159، حضر منهم 153 مرشحًا، وتغيّب 6 مرشحين.

أما المشاركة في الامتحانات لفرع الاجتماع والاقتصاد فقد سجّلت ما نسبته 98 في المئة، فبلغ عدد المرشحين 1190 مرشحًا، حضر منهم 1167 مرشحًا، وتغيّب 23 مرشحًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *