اللواء احتياط في جيش العدو إسحاق بريك: حرب الشمال ستكون “خراب البيت الثالث”

حذّر مسؤول تلقي شكاوى الجنود السابق في جيش العدو اللواء احتياط إسحاق بريك خلال أحاديث مع “نشطاء ليكود” في الأيام الأخيرة من أنه “إذا قررت القيادة شن حرب في الشمال فإن هذا سيكون على حد تعبيره خراب البيت الثالث”.

بريك الذي اجتمع خلال الحرب مع رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ست مرات، اتهمه والوزراء باحتمال اتخاذهم قرار شنّ حرب في الشمال لاعتبارات سياسية. وبحسب موقع “يديعوت أحرنوت”، فقد أشار بريك إلى أن الحكومة تخدع “شعب إسرائيل”.

وفي حديث آخر اتهم بريك القيادة السياسية بأنها متهورة. وقال بريك: “الثلاثة – نتنياهو وغالانت وهيرتسي هاليفي قادرون على اتخاذ مثل هذا القرار – الموت سوية مع “شعب إسرائيل” بأكمله، لأنهم يدركون أنه بعد الحرب ليس لديهم مكان يعودون إليه، ولهذا السبب فإنهم قادرون على المراهنة على “البلاد””، حسب تعبيره.

وبحسب الموقع فإن بريك معروف بانتقاداته لعدم جاهزية جيش العدو، كما يقول إنه نصح نتنياهو في بداية الحرب بعدم العمل في الشمال، خلال الفترة التي قدم فيها الاستشارة لنتنياهو بناء على طلبه. كما حذر من الدخول البري إلى غزة، قبل أن يبدأ جيش العدو مناوراته، وحذر من وقوع كارثة. وقال بريك: “غالانت وليفي نصحا نتنياهو بالهجوم في الشمال منذ 8 أشهر في نفس وقت الهجوم على حماس، وأنا نجحت في إقناعه بعدم الموافقة على ذلك. إذاً ما المشكلة في قيام غالانت وليفي بالضغط على نتنياهو مرة أخرى، في حين أنه اليوم مستعد بالفعل للذهاب إلى النهاية المريرة”، حسب قوله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *