بوتين وأردوغان يشاركان في حفل افتتاح محطة “أكويو” النووية


شارك الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس 27 نيسان 2023، عبر تقنية الفيديو، في حفل تحميل الوقود النووي في محطة الطاقة النووية “أكويو”، أول محطة نووية في تركيا.

وأعلن بوتين تحول تركيا إلى دولة نووية، معتبرًا أن ذلك سيعود بالفائدة على سوق الطاقة بتركيا، مشيرًا إلى أن مشروع “أكويو” هو أهم مشروع بين روسيا وتركيا، والذي يسمح بتنمية العلاقات الاقتصادية وعلاقات الجوار بين البلدين.

وقال بوتين، إن العلاقات الروسية التركية لم يسبق لها أن وصلت لهذا المستوى، لافتًا إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين تجاوز 62 مليار دولار العام الماضي.

وأكد بوتين، أن روسيا ستعمل كل ما بوسعها لتلبية الحاجات التركية، في ما يتعلق بالغاز الطبيعي. معلنًا استعداد بلاده لـ”المساعدة في جميع المتطلبات الضرورية لتعافي تركيا من آثار الزلزال المدمر”.

وقبل الحفل أجرى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان محادثة هاتفية مع الرئيس الروسي، شكره خلالها على دور روسيا في بناء محطة “أكويو” النووية.

ووفق بيان نشرته الرئاسة التركية، بحث الجانبان العلاقات الثنائية بين تركيا وروسيا وقضايا إقليمية.

وأشار البيان إلى أن بوتين وأردوغان تناولا مستجدات الحرب الروسية – الأوكرانية والخطوات المتعلقة باتفاقية شحن الحبوب عبر البحر الأسود الموقعة في إسطنبول.

وأكد أردوغان لبوتين إمكانية العمل على مبادرات جديدة بشأن تطورات الحرب الروسية الأوكرانية، فيما تطرق الرئيسان إلى التطورات في سوريا.

*”روساتوم”: اليوم هو يوم تاريخي في تاريخ العلاقات الروسية التركية
واعتبر المدير العام لشركة “روساتوم” أليكسي ليخاتشيف، “أن اليوم هو يوم تاريخي في تاريخ العلاقات الروسية التركية”. وقال: “اليوم أصبحت تركيا دولة نووية، تستخدم الطاقة النووية لأغراض سلمية”.

وأكد ليخاتشيف أنه “لم تقف أي عوائق أمام استكمال بناء محطة “أكويو”، ولم يقف وباء كورونا، ولم تقف أي ظروف سياسية عقبة أمام استكمال العمل”.

وقبل ذلك كشف المدير العام لشركة “روساتوم” أليكسي ليخاتشيف، أنه من المقرر أن يبدأ تجهيز الوحدة الأولى من المحطة هذا الخريف، على أن يتم الإطلاق الفعلي لمحطة الطاقة النووية العام المقبل.

وقال ليخاتشيف: “نخطط لبدء التشغيل الفعلي في العام المقبل ونقل المفاعل إلى حالة الحد الأدنى من مستوى الطاقة الذي يمكن التحكم بها من أجل إنتاج الكهرباء بشكل مطرد في العام 2025”.

*وزير الطاقة التركي: ستوفر المحطة 10% من احتياجات تركيا من الطاقة
وفي السياق، أعلن وزير الطاقة التركي فاتح دونماز، أن المحطة ستوفر المحطة 10% من احتياجات تركيا من الطاقة، وأكد أن “المحطة بالنسبة لتركيا ليست مجرد محطة طاقة نووية، بل هي بداية للعصر النووي في تركيا”.

وأوضح دونماز، أن بلاده سترسل البعثات لدراسة المتخصصين، وأشار إلى أن مشروع محطة “أكويو” هو “أحد أفضل الأمثلة على التفاهم المتبادل طويل الأمد بين روسيا وتركيا”.

*غروسي: محطة “أكويو” ستنتج طاقة نووية نظيفة لـ100 عام

وقال مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي، في كلمة له في الحفل: إن “تركيا تحتفل هذا العام بالذكرى المئوية لتأسيسها، وستظل محطة الطاقة النووية أكويو، تنتج طاقة نووية نظيفة لهذا البلد حتى بعد 100 عام”.

وأوضح غروسي أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية قدمت دعمًا شاملًا لتركيا وروسيا “منذ بداية العمل في المشروع”، وأكد أن المنظمة التي يقودها ستواصل تقديم المشورة للطرفين “في كل مرحلة من مراحل التنفيذ”.

وتم تسليم الوقود النووي إلى موقع البناء اليوم الخميس، وسيتم وضعه في مخزن خاص بالوقود، لتصبح منذ هذه اللحظة المنشأة التركية نووية، وستظهر الطاقة النووية في تركيا.

ووفقًا لتقرير روسي فإن محطة “أكويو” ستوفر بعد اكتمال بنائها، الكهرباء لـ 15 مليون نسمة، مشيرًا إلى أنه لو تمّ بناء المحطة قبل 10 سنوات، لكان بإمكان تركيا توفير 14 مليار دولار الآن.

وتشارك في هذا المشروع حوالي 100 شركة تركية، ولدى محطة “أكويو” الآن 30 ألف عامل ومتخصص في الطاقة النووية، وشيدت لهم الطرق والمنازل والمقاهي والفنادق.

وقد تم صب الخرسانة الأولى لوحدة الطاقة الأولى في نيسان 2018، والوحدة الثانية في حزيران 2020، والثالثة في آذار 2021، وقد شيدت محطة الطاقة النووية بالتعاون مع شركة “روساتوم” الروسية.

وسيسمح المشروع بانضمام تركيا إلى الدول التي تمتلك طاقة نووية مدنية، وتبلغ كلفة المشروع 20 مليار دولار وقدرته 4800 ميغاواط، ويتضمن بناء 4 مفاعلات في قرية “أكويو” المطلة على البحر المتوسط.

وتحتل “محطة أكويو” النووية في تركيا مساحة مهمة في علاقات قطاع الطاقة بين أنقرة وموسكو، ويعد القطاع مجال تعاون خصب بين البلدين في ظل مرحلة مهمة تمر بها الأسواق العالمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *