“التجمع الطبي الاجتماعي” يُطلق صرخته: انتشار”اوميكرون” في لبنان سيكون سريعًا

حذر رئيس “التجمع الطبي الاجتماعي اللبناني” البروفيسور رائف رضا من أن “اوميكرون سيقتحم لبنان”وقال إن “انتشاره سيكون سريعا، خصوصا أنه لم يعد محصورا في جنوب أفريقيا فقط، وانما انتقل الى أوروبا وبعض الحالات تظهر في الخليج”.

وأسف رضا في بيان له، لـ “تصريح وزير الصحة فراس الابيض بأنه لا طيران بين لبنان وجنوب أفريقيا وكأنه محصور فيها”، متسائلا: “هل هذا الكلام يصرف في منع انتقاله دون اعتماد تفلته لدول عدة، وأنه سريع الانتشار، واخترق حصون الملقحين في بعض الدول؟ وهل لبنان سيستثنى؟ وهل وضعت وسميت المختبرات التي لها القدرة على تشخيصه، واستنفرت دون أن نغفل أن تجمعنا كان قد حذر من الدلتا سابقا، وها هو يكرر أن البلد موبوء، وأن احصائيات وزارة الصحة لا تشمل من لن يتمكنوا ماديا من إجراء فحوصPCR”.

ونصح رضا بإقامة “يوم PCR مجاني لتقييم الاعداد، قبل إجراء ماراتون اللقاح الذي قد يؤذي أثناء إعطائه حالات مصابة غير مشخصة”.

وقال رضا: “أين التشدد في اجراءات الوقاية حين نرى قلة من الناس تضع الكمامة بغياب التباعد والوقاية؟”، مشيرا الى أن “عدم اقفال البلد في الأعياد سيؤدي الى ازدياد الحالات، ولا طاقة للدولة والناس على تكاليف العلاج في ظل غلاء الدواء والطبابة مما يساهم في ازدياد حالات الوفيات وتفشي الكورونا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *