استضاف الأردن اجتماعًا وزاريًا ضمّ الوزراء المعنيّين بشؤون الكهرباء في كل من الأردن وسوريا ولبنان، للاتفاق على تزويد لبنان بجزء من احتياجاته من الطاقة الكهربائية من الأردن عبر الشبكة الكهربائية السورية، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الأردنية.

وخلال الاجتماع الذي عُقد في وزارة الطاقة والثروة المعدنية في العاصمة عمَّان، جرى تقديم خطَّة عمل وجدول زمني لإعادة تشغيل خط الربط الكهربائي بين الأردن وسوريا، وإجراء جميع الدراسات الفنية وإعداد الاتفاقيات اللازمة لتنفيذ عملية التزويد.

وأعلنت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي أنَّ هذا الاجتماع “يأتي في أعقاب اجتماع رباعي ضمَّ الأردن ومصر وسوريا ولبنان، لإيصال الغاز المصري إلى لبنان عبر الأردن وسوريا، وبالتالي تخفيض كلفة توليد الطاقة الكهربائية في لبنان وضمان استقرار تزويد الغاز لمحطة دير عمار”.

وأشارت زواتي إلى أنَّه جرى تحديد خطة عمل واضحة وجدول زمني للتنفيذ، بالإضافة لتشكيل فرق فنية متخصصة مكلَّفة بإنجاز الأعمال اللازمة ضمن مدة محددة، وأن تُرفع النتائج بالخصوص لاعتمادها والعمل بمضمونها”.

كما أكَّدت أنَّ خطة العمل ركَّزت على تأهيل البنية التحتية على الجانب السوري، وكذلك جاهزية الأطراف الثلاثة بالاتفاقيات اللازمة لتزويد الكهرباء للبنان.

بدوره، أوضح وزير الكهرباء السوري غسان الزامل أنَّ ورشات المؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء، باشرت بإعادة تأهيل خط الربط الكهربائي، لافتًا إلى أنَّ الربط التزامني بين الشبكتين السورية والأردنية يحتاج إلى ثلاثة أشهر.

من جهته، كشف وزير الطاقة والمياه اللبناني وليد فياض أنَّ الوزراء الثلاثة اتفقوا على خريطة طريق تُذلِّل العقبات الفنية فيما تتركز خطوتنا المقبلة في موضوع التمكين التمويلي للاتفاقيات من خلال البنك الدولي.

وأشاد فياض بالدور الريادي الأردني في تعزيز التعاون مع لبنان، وأهمية الزيارة التي قام بها رئيس الوزراء بشر الخصاونة للتأكيد على هذه العلاقة وضرورة تعزيزها.

يُشار إلى أنَّ الدول الثلاث ترتبطها اتفاقية تبادل عامة، واتفاقية ربط عامة، ضمن مجموعة الربط الكهربائي الثماني والذي يضمُّ الأردن ومصر والعراق وسوريا ولبنان وفلسطين وليبيا بالإضافة إلى تركيا.

By AS

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *