أقرت اللجان النيابية المشتركة اتفاقية شراء الفيول العراقي (مليون طن من النفط الأسود) واستبداله بما يتناسب مع معامل الكهرباء اللبنانية، بعدما أحال رئيس الجمهورية العماد ميشال عون إلى مجلس النواب مشروع القانون الرامي إلى طلب الموافقة على إبرام بيع مادة زيت الوقود بين حكومتي لبنان والعراق.

وبعد الجلسة، قال وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال ريمون غجر: “وقّعنا عقدًا مع العراق لشراء مليون طن من النفط الأسود واستبداله بكميات ملائمة لمعامل الكهرباء لدينا ويمكننا شراء فيول “Grade A” للمعامل القديمة مثل الذوق وفيول “Grade B” مثل البواخر ومعمل الجية”.

وأضاف: “حضّرنا المناقصة وشركة إينوك الإماراتية ستسلمنا شحنتين من الفيول تحتوي الأولى على 30 ألف طن ولا يمكننا تحديد موعد تسلّمنا إلا أنّها بين 5 و10 أيلول والشحنة الثانية تصل بين 10 و20 أيلول، وكميّة الفيول العراقي التي يمكن أن نحصل عليها ممكن أن تعطينا بين 4 ساعات و6 ساعات تغذية كهربائية يوميًا إضافة إلى ساعتين إلى 3 ساعات من الفيول المتوفّر لدينا والذي ينفد في أيلول”.

وأشار غجر إلى “أننا قادمون على فترة زمنية حيث ينخفض الطلب على الكهرباء وكمية الفيول العراقي تكفي لاعطاء نفس ساعات التغذية”.

By AS

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *