أشار وزير التربية في حكومة تصريف الأعمال طارق المجذوب إلى أن أصراره على تنفيذ خطة العودة الى المدارس سببه تربوي بحت، اذ لا يمكن للتلميذ أن يبقى في منزله للسنة الثالثة على التوالي.

المجذوب لفت إلى أنه تمت دراسة كل أبعاد هذه الخطة وجوانبها من النواحي التربوية، بما فيها تلك النفسية للتلاميذ وعند الأهل أيضًا.

وحول الكتب المدرسية، أوضح أن هناك 3 أنواع منها، المستورد بالدولار الأميركي أو ما يوازيه بحسب سعر السوق، وأن وزارة الاقتصاد حاولت الحديث مع مصرف لبنان في هذا السياق وهناك مفاوضات حول هذا الأمر، بالاضافة إلى الكتاب المطبوع في لبنان، وهناك لقاء حصل الجمعة بين نقابتي الناشرين والمطابع مع المدير العام لوزارة الاقتصاد للتوصل إلى أن يتم دفع نسبة معينة من السعر الحقيقي للكتاب”.

ودعا الأهالي إلى التريث في شراء الكتب لأن معظم المدارس لم توزع لوائح حتى الآن، وانتظار الخطوات التي ستصدر عن وزارة التربية في هذا الموضوع لجهة حصول حلحلة مع الوزارات والجهات المعنية لجهة خفض اسعار الكتب.

وأعلن المجذوب عن لقاء سيحصل مع مصرف لبنان الإثنين المقبل حول هذا الأمر، مضيفًا أن “هناك محاولات تجري في موضوع اسعار القرطاسية مع وزارتي الصناعة والاقتصاد وبعض الجمعيات، وستكون القرطاسية مجانية في المرحلتين الأولى والثانية في المدارس الرسمية، على ان يتم العمل لاحقًا لتأمينها مجانا لكل المدارس الرسمية والبعض من المدارس الخاصة”.

وحول الوضع الصحي، كشف المجذوب عن غرفة عمليات في وزارة التربية لمواكبة العودة إلى المدارس سواء لحالات كورونا أو غيرها من الحالات الصحية بالتعاون مع وزارات الداخلية والشؤون الاجتماعية والعدل في قضايا التلامذة الذين يعانون ظروفًا خاصة، مع خط ساخن هو الرقم 01772000 مع استطاعة غرفة العمليات تلقي 16 خطاً هاتفياً في الوقت عينه.

By AS

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *