وزيرا الصحة والصناعة تابعا لقاءاتهما في روسيا: إنتاج اللقاح ينقلنا إلى مراحل الصناعات غير العادية

عقد وزيرا الصحّة العامة الدكتور حمد حسن والصناعة الدكتور عماد حب الله مؤتمرًا صحافيًا مشتركًا في المركز الإعلامي التابع لوكالة أنباء “روسيا اليوم” تناولا فيه تفاصيل الزيارة التي يقومان بها لروسيا والتي تخلّلها لقاء مع وزير الصحّة الروسي ميخائيل موراشكو وزيارات تقنية ميدانية لجامعات أكاديمية ومصانع أدوية، بعدما شارك الوزيران في اللّقاءات التّحضرية الهادفة لإبرام اتّفاقية بين صندوق الإستثمار الروسي وشركة أروان للصناعات الدوائية – لبنان لإنتاج وجبات تجارية من لقاحي Sputnik V وSputnik Lite.

وفي المداخلة الإستهلالية للمؤتمر، شكر الوزير حسن لروسيا ما تقدّمه من دعم للبنان، موضحًا أنّ “اللّقاء مع وزير الصحة الروسي ميخائيل موراشكو تناول التّحديات الطبية والصحية الدوائية والوبائية وكيفية الإستفادة من العلاقات الثنائية للمضي قدمًا بعقد اتّفاقات مباشرة بين الحكومة ممثّلة بوزارة الصحة اللبنانية وعدد من المصانع الروسية للدّواء ولا سيّما في مجال أدوية الأمراض السرطانية والمزمنة والنادرة”.

وتابع “أنّ النقاش تناول كذلك موضوع تصنيع اللّقاح الروسي في شركة “أروان” للصناعات الدوائية – لبنان مما يفسح المجال لمواجهة متقدّمة مع الوباء وحفظ حقّ لبنان باللّقاح الذي أثبت فعالية كانت محط ثناء من المرجعيات الطبية العالمية”.

ونوّه الوزير حسن بـ “أنّ هذا الإتّفاق سيجعل من لبنان منصة لتوزيع اللّقاح في الشرق الأوسط وأفريقيا وغيرها من دول الإنتشار اللبناني”. وقال “لبنان يتطلّع من خلال التواصل مع المرجعيات ذات الصلة إلى تأمين هبة من لقاح Sputnik V الموعود بها للمساعدة على تغطية أوسع وأشمل”، منوّهًا بالتّطور الذي “لمسه في خلال الجولات الميدانية على مصانع الأدوية والجامعات الأكاديمية”.

وردًا على سؤال في موضوع الدواء، لفت الوزير حسن إلى “أنّ المجتمع اللبناني يعاني من شحّ في أدوية الأمراض السرطانية والمزمنة والنادرة بسبب شحّ العملات الأجنبية اللازمة للتّحويلات المالية إلى الخارج. وقد واكبت وزارة الصحة العامة هذا التّحدي باتّخاذ خطوات سريعة حيث اتّخذت قرارًا بالسماح للإستيراد الطارئ والتّسجيل السريع للأدوية من مصادر أجنبية مختلفة تستوفي الشروط ومعايير الجودة والأمان الصحي، وتتيح للقطاع الخاص التّنافس على الأسعار”.

وكشف وزير الصحة العامّة عن توجّه لدى المرجعيات السياسية والمالية في لبنان للسّماح لوزارة الصحة العامة بالشراء المباشر لوزارة الصحة العامة من خلال فتح حساب خاص للتحويلات وهذا يوفّر على الموازنة العامّة ويؤمّن وصول الأدوية المفقودة في السوق اللبناني في سرعةٍ قصوى.

وعن مواجهة الجائحة، أوضح الوزير حسن “أنّ حوالي سبعين في المئة من أفراد المجتمع اللبناني يملكون مضادات مناعية ضدّ Covid 19 ورغم المتحوّرات لا يزال الوباء تحت السيطرة”.

بدوره، قال الوزير حب الله “توصّلت شركة “أروان” بدعم من وزارتي الصناعة والصحة إلى توافق تام بدءًا بتوقيع العقد التّقني والتّوافق على مواد العقد التجاري كلها. نحن اليوم بانتظار الروتين الإداري ضمن صندوق الإستثمار الروسي لإنهاء ما تبقّى لتوقيع العقد الذي قد يتمّ عن بعد. كنا مسرورين باللّقاءات التي عقدناها ولا سيّما مع مسؤولي صندوق الإستثمار الروسي المباشر وتوجّت بلقاء مع رئيس الصندوق كاريل ديمترييف ما أثمر الإتفاق على البنود التجارية”.

وتابع حب الله “على الرّغم من محاولات وضع العصي والعراقيل التي تعرّضت لها وزارتا الصناعة والصحة العامة للتوجه شرقًا، لنا الفخر أن نقول أنّ هذا الإتفاق يشكّل العنصر الأول من توجه الحكومة شرقًا، ونشكر من دعم الإتفاق ولو مؤخرًا”.

وأضاف “تضمن الإتفاق تحديد القدرة التّصنيعية السنوية بما يعادل ستين مليون جرعة من سبوتنيك – ف، على أن يعمل على إنتاج 25 مليون جرعة بدءًا من هذه السنة. كما تمّ الإتفاق على إنتاج مليون جرعة من سبوتنيك لايت شهريًا أي 12 مليون جرعة سنويًا. كما تمّ الإتفاق على الكلفة بين الشركة والصندوق وعلى الأسعار التي ستحدّد في الموضوع التجاري. ومن المهم الذكر أنّ الإتفاق يخصّص 10 في المائة من الإنتاج للسوق اللبنانية”.

ولفت إلى أنّ “هذا الإتفاق هو اتّفاق صناعي – صحي – اقتصادي يأخذ لبنان من مرحلة الصناعة الدوائية العادية إلى مرحلة تصنيع اللّقاحات ويضع لبنان على خارطة مصانع التلقيح، ومن الناحية الاقتصادية قد يصل حجم الأعمال إلى ما يُقارب الـ 700 مليون دولار من الإنتاج والتّصدير. كما سيؤمن العديد من فرص العمل وحالة اقتصادية ضخمة”.
وأردف قائلًا “التَقينا خلال الزيارة وزير الصحة ميكاييل موراشكا، وسيرغي شماتكو الممثّل الخاص للرئيس الروسي في ما خصّ التعاون الدولي في مجال صناعة الطاقة الكهربائية، وكانت الاجتماعات ناجحة. واتّفقنا على متابعة الأمور في المجالات الصحية مع الوزير حسن والمسؤولين المعنيين في روسيا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *