الاحتلال يدمّر 11 مطبعة ومكتبة فلسطينية

دمّرت قوات الاحتلال الإسرائيلي محتويات 11 مطبعة ومكتبة في الضفة الغربية وقطاع غزة، وأمرت بإغلاق بعضها، ما بين الأول من كانون الثاني/يناير، وحتى نهاية تموز/يوليو من العام الحالي 2021.

وأوضحت وزارة الإعلام الفلسطينية أن قوات الاحتلال اقتحمت بتاريخ 13/1/2021 مطبعة الخطاط عامر أبو الريش في بلدة العيزرية شرق القدس، وحطمت محتوياتها، وخلّفت دمارا كبيرا فيها.

وأشارت إلى أن الطيران الحربي الإسرائيلي استهدف في قطاع غزة خلال أيار/مايو المنقضي، أربع مطابع ومؤسسات إعلامية تختص بخدمات الطباعة، وهي: مؤسسة مشارق للدعاية والإعلان والإنتاج الإعلامي، والفلسطينية للطباعة والإعلان، ومطبعة تفعيل، ومطبعة النهضة.

ودمرت قوات الاحتلال أربع مكتبات في مدينة غزة وهي: “سمير منصور”، والنهضة، والرؤية، واقرأ.

ولفتت الوزارة إلى أن قوات الاحتلال اقتحمت مطبعة “بيسان” في مدينة رام الله، واستولت على جميع محتوياتها، وعلّقت أمرا بإغلاقها، بتاريخ 9/6/2021.

واقتحمت قوات الاحتلال في 12/7/2021، مطبعة النبراس الفنية في مخيم الدهيشة جنوب شرق بيت لحم، ودمرت وكسرت معدات المطبعة، واستولت عليها.

وأفاد مدير المطبعة أحمد فراحين لوزارة الإعلام، بتدمير قوات الاحتلال معدات المطبعة والاستيلاء عليها دون أي مبرر، مقدراً الخسائر التي لحقت بها بـ115 ألف دولار.

وأكدت وزارة الإعلام أن هذا الاستهداف الإسرائيلي الممنهج، يسعى إلى المساس بأدوات توثيق الجرائم الإسرائيلية لحجب نقل الرواية الفلسطينية، ويهدف إلى الهجوم على الصحفيين الفلسطينيين ومنابرهم الإعلامية.

ورأت “الوزارة” أن هذه الاقتحامات والاستهداف المباشر تستدعي حاجة دور الطباعة والمكتبات للحماية، وضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي 2222 لضمان عدم إفلات قوات الاحتلال من العقاب وملاحقتها قانونيًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *