واصلت قوات الاحتلال والمستوطنون، انتهاكاتهم بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته.

وأصيب مواطنان برصاص الاحتلال في محافظتي نابلس وطوباس، كما أصيب 4 مواطنين بغاز الفلفل في الأغوار الشمالية، واعتقل 16 مواطنًا من أرجاء متفرقة من الضفة بالتزامن مع هدم عشرات المساكن والبركسات شرق رام الله وشمال شرق القدس المحتلة.

واقتحم 230 مستوطنًا باحات المسجد الأقصى المبارك، بحماية شرطة الاحتلال، كما قطع مستوطنون 150 شجرة زيتون من أراضي بورين جنوب نابلس.

إصابة 6 مواطنين في محافظتي نابلس وطوباس

وفي محافظة نابلس، أصيب مواطن بجروح عقب إطلاق النار عليه من قبل مستوطنين قرب بلدة مادما.

وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس، إن مستوطنين من مستوطنة ” يتسهار” اطلقوا النار على المواطن مأمون نصار (49 عاماً)، من بلدة مادما، أثناء رعيه الأغنام في منطقة القعدات التابعة لأراضي البلدة، ما أدّى الى إصابته في منطقة الفخذ وجرى نقله الى أحد المشافي لتلقي العلاج.

وفي محافظة طوباس والأغوار الشمالية، أصيب شاب بالرصاص الحي خلال مواجهات اندلعت بين قوات الاحتلال وشبان في مخيم الفارعة جنوب طوباس، فيما اعتقل آخر.

كما أصيب أربعة مواطنين بغاز الفلفل، أثناء اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي لخربة “أم الجمال” بالأغوار الشمالية.

اعتقال 16 مواطنًا من الضفة الغربية

كذلك شنّت قوات الاحتلال حملة اعتقالات واسعة طالت 11 مواطنًا من بيتا جنوب نابلس، وقال نائب رئيس بلدية بيتا موسى حمايل، “إن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة وداهمت عدة منازل وفتشتها، واعتقلت 11 شابًا”.

والمعتقلون هم: حمدي معالي، وأدهم الشرفا، ويوسف الشرفا، وراشد قواريق، والمصاب رامز قواريق، وقسام عديلي، وعماد داود، وبيان داود، والمصاب عمر داود، ونعيم طالب، ويوسف حمايل.

واعتقلت قوات الاحتلال، ثلاثة شبان من طولكرم أحدهم أسير محرر.

وذكر نادي الأسير في طولكرم أن قوات الاحتلال اعتقلت الشقيقين أحمد ورعد أمجد عودة (22 و21 عامًا)، بعد مداهمة منزليهما في الحي الجنوبي بمدينة طولكرم، والأسير المحرر خالد عدنان عطية الزبدة (28 عامًا) من منزله في ضاحية شويكة شمال المدينة.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الشاب عبد عادل عوض الله العمور (27 عاما) من بلدة تقوع شرق بيت لحم بعد مداهمة منزل عائلته.

وفي محافظة طوباس، اعتقلت قوات الاحتلال المواطن بدر عوض العايدي (34 عامًا) خلال اقتحامها لمخيم الفارعة.

واحتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي، حافلة تقل طلبة من جامعة بيرزيت، على مدخل بلدة ترمسعيا شمال رام الله.

وأفادت مصادر محلية أن قوات الاحتلال احتجزت الطلبة لدى خروجهم من البلدة، بعد زيارة لعائلة الأسير منتصر شلبي.

مستوطنون يقتحمون الأقصى وآخرون يقطعون أشجارًا جنوب نابلس

واقتحم 230 مستوطنًا باحات المسجد الأقصى المبارك، بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس، بأن المستوطنين اقتحموا على شكل مجموعات ضمت كل مجموعة نحو 20 مستوطنًا المسجد الأقصى ونفذوا جولات استفزازية في باحاته.

وقطع مستوطنون، 150 شجرة زيتون من أراضي بورين جنوب نابلس.

وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس، إن مستوطني “يتسهار” المقامة على أراضي المواطنين، قطعوا نحو 150 شجرة زيتون معمرة بشكل كامل، في منطقة الخرقان جنوبي بورين، تعود ملكيتها للمواطنين بشير وعماد الزبن.

هدم في محافظتي القدس ورام الله والاستيلاء على جرار زراعي في طوباس

وهدمت قوات الاحتلال الاسرائيلي 11 مسكنًا من البيوت والخيام والبركسات السكنية في تجمع “القبون” البدوي قرب قرية المغير شمال شرق رام الله.

كما هدمت جرافات الاحتلال بركسا للأغنام في قرية النبي صموئيل شمال غرب القدس المحتلة، وأخطرت بهدم أخرى، وأفاد المواطن إبراهيم عبيد بأن قوة من شرطة الاحتلال ترافقها جرافة قامت بهدم البركس الذي تتجاوز مساحته 26 مترا وتركت أغنامه بالعراء، وأضاف أن قوات الاحتلال وزعت عددًا من إخطارات الهدم في القرية، من بينها إخطار بهدم بركسين مملوكين للمواطنين، محمد عايد، وزعل أبو داهوك.

وفي محافظة طوباس والأغوار الشمالية، استولت قوات الاحتلال على جرار زراعي للمواطن محمود ارحيل كعابنة من سكان “أم الجمال” بالأغوار الشمالية، كما داهم مستوطنون بحماية قوات الاحتلال خيام المواطنين في المنطقة.

وقال مسؤول ملف الأغوار في محافظة طوباس معتز بشارات، إن المستوطنين بحماية قوات الاحتلال داهموا خيام المواطنين في “أم الجمال”، وهددوهم بالاستيلاء على الجرارات الخاصة بهم، وصهاريج المياه، ومعالف الماشية؛ بحجة أنها مناطق عسكرية.

هذا وشرعت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، بعمليات هدم لمساكن في خربة حمصة بالأغوار الشمالية.

وأفاد مسؤول ملف الأغوار في محافظة طوباس معتز بشارات، بأن قوات الاحتلال هدمت مسكنًا للمواطن وليد سليمان أبو كباش.

وأشار إلى ان قوات الاحتلال لا تزال في المنطقة، وأن عملية الهدم مستمرة.

وكانت قوات الاحتلال قد هدمت قبل أسبوع خربة حمصة بالكامل للمرة السابعة على التوالي، ما تسبب بتشريد 60 مواطنًا، بينهم 35 طفلًا.

By AS

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *