السعودية: استعدادات موسم الحج اكتملت

قبيل بدء موسم الحج، نشرت وزارة الحج والعمرة في السعودية قرابة 150 كاميرا منها 50 ذكية في مختلف مواقع وجود الحجاج أثناء أدائهم للحج؛ لتحليل ومتابعة الحشود لتأدية المناسك ورمي الجمرات، فيما جهزت مداخل مكة المكرمة بكاميرات لرصد المخالفات الطبية أثناء توافد الحجاج خلال الأيام المقبلة.

وقال وكيل وزارة الحج والعمرة “عمرو المداح” إن الوزارة لديها شبكة متكاملة من الرصد المرئي من خلال 50 كاميرا ذكية بالإضافة الى 100 كاميرا تعمل كلها ضمن منظومة تحليلية متكاملة تقوم على توفير بيانات لأدق نقطة في المشاعر المقدسة بما يضمن أمن وسلامة الحجاج.

وأضاف “المداح” أن المنظومة تقوم على متابعة وتحليل الحشود من خلال الكاميرات الذكية التي تنقل ما يرصد من حالات في المشاعر والتي يجري التعامل معها بسرعة فائقة من خلال رسم المسارات البديلة والخطط العلاجية التي سيتم اتخاذها بشكل مباشر، لافتًا إلى أن الكاميرات مرتبطة بشكل مباشر بمنصة الوزارة.

ولفت إلى أن الوزارة قامت بنشر كاميرات على مداخل مكة المكرمة والتي من خلالها سيجري رصد أي مخالفات أو تجاوزات ومنها عدم لبس الكمامة وتطبيق البروتوكولات الصحية والتي في مقدمتها التباعد، كما أنها تقوم بقياس درجات الحرارة، وفي حال رصد أي ارتفاع في درجات الحرارة لأحد القادمين من الحجاج أو حدوث أي تكدس، تقوم هذه الكاميرات بإرسال تنبيهات للمشرفين فورًا لمعالجة المشكلة في حينه.

وفي سياق متصل، بدأت الجهات المعنية في تفعيل خدماتها وبلورة أدوارها في موسم حجاج العام الحالي، إذ قامت أمانة العاصمة المقدسة بتجنيد 15 ألف موظف وعامل لتنفيذ خطتها لحج هذا العام.

كما جرى تخصيص عدد من الفرق الميدانية للعمل على سلامة شبكات الطرق والجسور والأنفاق والإنارة.

فيما طبقت قيادة قوات أمن الحج الإجراءات النظامية بحق 52 مخالفًا لتنظيم الحج وتغريم كل فرد 10 آلاف ريال (2600 دولار).

وكانت وزارة الحج والعمرة في السعودية قد أعلنت في وقت سابق اقتصار حج هذا العام على المواطنين والمقيمين داخل المملكة بإجمالي 60 ألف حاج، نظرا لاستمرار تطورات فيروس كورونا وظهور تحورات جديدة له في العالم.

ونشرت وزارة الحج والعمرة الشروط وآلية التسجيل عبر المسار الإلكتروني لحجاج الداخل لهذا العام.

وتضمنت الآلية التي أعلنتها الوزارة، التسجيل عبر الرابط والمسار الإلكتروني لحجاج الداخل، مع مراعاة الاشتراطات التالية: “أن تكون الفئات العمرية من 18 إلى 65 عاما، ويشترط التحصين بأنواعه الثلاثة (محصن – محصن جرعة واحدة – محصن متعاف”، والخلو من “الأمراض المزمنة”.

وأتاحت الوزارة التسجيل للمقيمين من داخل المملكة والمواطنين السعوديين، ممن لم يسبق لهم الحج خلال الـ 5 سنوات الأخيرة، كما أكدت وزارة الحج والعمرة أن تسجيل الراغبات بشكل فردي، ويحق للمرأة التسجيل دون محرم “مع عصبة النساء”.

وأشارت الوزارة إلى أن الفرز يتم بناء على تحقيق المعايير الصحية والتنظيمية، والأولوية لمن لم يسبق له أداء فريضة الحج، مع مراعاة الفئات العمرية، وشراء الباقة والسداد خلال 3 ساعات من اختيار الباقات تجنبا للإلغاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *