حركة التوحيد الاسلامي

حركة اسلامية هويتها الاعتدال

أمريكا تدرس إلغاء تجميد مليار دولار من أموال إيران وسط معارضة في الكونغرس

May 7, 2021

تدرس إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلغاء تجميد مليار دولار من الأموال الإيرانية التي يمكن أن تستخدمها البلاد في الإغاثة الإنسانية، وسط مفاوضات من أجل الولايات المتحدة لإعادة الدخول في الاتفاق النووي لعام 2015 وإعادة إيران إلى الامتثال لشروطه.

وذكرت “سي ان ان” انه ليس من الواضح ما إذا كان الإفراج عن الأموال سيحدث من جانب واحد، لكن أحد خطوط التفكير هو أنه يمكن أن يكون بمثابة بادرة حسن نية مفيدة لطهران، وفقًا لثلاثة أشخاص اطلعوا على المداولات الداخلية، حيث تدخل محادثات فيينا الثانية شهرًا دون علامات ملموسة حتى الآن على حدوث انفراج. فيما يواصل الإيرانيون المطالبة بتخفيف العقوبات مقابل الامتثال للاتفاق النووي.

واشارت إلى أنه لن يتم تقديم الأموال نقدًا؛ بدلاً من ذلك، سيتم تخصيصها لقناة سويسرية، تُعرف باسم ترتيب التجارة الإنسانية السويسرية، التي تم إنشاؤها العام الماضي للسماح بإرسال المساعدات الإنسانية، مثل الغذاء والدواء إلى إيران دون انتهاك العقوبات الأمريكية.

وقال أحد أعضاء الكونغرس الجمهوريين إن الخطة تواجه معارضة من الصقور المناهضين لإيران في الكونغرس المُطلعين على المناقشات. وقال العضو إن البعض في الكونغرس ينظرون إلى فكرة إلغاء تجميد أي من أموال إيران على أنها تنازل من شأنه أن يقلل من نفوذ الولايات المتحدة.

وأكد مساعد ديمقراطي في الكونغرس بشكل منفصل أن فريق التفاوض الأمريكي قد تشاور مؤخرًا مع أعضاء الكونغرس حول الإغاثة الإنسانية وكيف يمكن أن ينجح ذلك، بما في ذلك إلغاء تجميد الأموال لوضعها في القناة السويسرية.

وأقر مسؤول أمريكي بأن الخطة قيد الدراسة، لكنه قال إن الهدف الرئيسي للمفاوضين الأمريكيين في الوقت الحالي هو العودة المتبادلة إلى الاتفاق النووي.

وقال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية، متحدثا إلى الصحفيين قبل بدء جولة جديدة من المحادثات في فيينا يوم الجمعة، إن المفاوضات حتى الآن “ساعدت في بلورة الخيارات” التي يتعين أن تتخذها كل من إيران والولايات المتحدة. وقال المسؤول إن العودة إلى الاتفاق قد تكون “سريعة نسبيًا” لأننا “لا نبتكر شيئًا جديدًا”، لكن هذا التقدم “هو في النهاية مسألة قرار سياسي يجب اتخاذه في إيران”.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *