وزيرا العمل الإيراني والعراقي يوقعان وثيقة عمل مشتركة

أكد وزير التعاون والعمل والرفاه الاجتماعي الإيراني محمد شريعتمداري اليوم الاحد، خلال لقائه وزير المالية العراقي على عبد الامير علاوي، ان إيران تسعى إلى اقامة تعاون ثنائي من خلال إقامة مشاريع مشتركة في شكل وثيقة طويلة الأمد مدتها 5 سنوات مع العراق”.

وقال شريعتمداري “إن فتح أسواق التصدير الإيرانية وخاصة الى الدول المجاورة هو أحد السياسات المهمة لوزارة التعاون والعمل والشؤون الاجتماعية، والرفاه لهذا العام”، وإن تطوير علاقات العمل بين البلدين شيء أساسي ولا بدّ منه.

وذكر شريعتمداري أن توقيع وثيقة مدتها خمس سنوات مع وزارة العمل العراقية كان على جدول أعمال الجانب الإيراني لبعض الوقت. وأعلن الانتهاء من هذه الوثيقة وأضاف أنه سيتم متابعة التعاون الثنائي بين طهران وبغداد في شكل هذه الوثيقة.

ورأى شريعتمداري أن تبادل التجارة وفرص العمل هي الخطة القادمة التي سيتم طرحها خلال الزياره القادمة إلى العراق، وأعلن عن جهود للنشاط الإقتصادي بالإضافة إلى توسيع العلاقات في مجال التعاون والعمل والتفاوض بشأن التأمينات الإجتماعية.

ونوّه في هذا اللقاء بالقواسم المشتركة الكثيرة وأسس حسن الجوار بين البلدين؛ مؤكدًا على استعداد طهران لتقاسم تجاربها، لا سيما في المجالات المتعلقة بالعمل والرفاه الإجتماعي مع بغداد.

الى ذلك، اشار وزير المالية العراقي الى “التجارب الجيدة والقيمة”، التي تتمتع بها إيران في شتى المجالات وخاصة تطوير وتدريب الموارد البشرية؛ مرحبًا بالاستفادة من هذه الخبرات بهدف النمو والازدهار والنهوض بالاقتصاد العراقي.

على صعيد آخر، تطرق علاوي الى الديون العراقية المستحقة قبال استيراد الغاز والكهرباء من إيران؛ مؤكدًا أنه سيتم تسديد هذه الديون قريبًا.

واستعرض الجانبان سبل تعزيز التعاون الثنائي في مجال تبادل المعلومات والضمان الإجتماعي والجمارك، الى جانب توقيع مذكرة تفاهم حول “تجنب الضرائب المضاعفة” بين البلدين.

ووصل شريعتمداري الى بغداد فجر اليوم الأحد في زيارة رسمية تستغرق 3 أيام، لإجراء مباحثات وتوقيع بعض وثائق التفاهم مع نظيره العراقي، وإجراء محادثات مع كبار المسؤولين العراقيين فيما يخص القضايا المشتركة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *