أعلنت اليوم “بريماس بيوتك” ـ الهند، وهي شركة مطوّرة للعلاجات الحيوية واللقاحات المرشحة الجديدة، عن تطوير لقاح يُعطى عن طريق الفم لمكافحة فيروس “كوفيد-19” أظهر فعاليّته بعد جرعة واحدة بالاشتراك مع شركة “أوراميد فارماسوتيكالز” (المدرجة في بورصة ناسداك وبورصة تل أبيب تحت الرمز: ORMP).

هذا وقامت كلّ من “بريماس” و”أوراميد” والمساهمين الآخرين بإنشاء شركة “أورافاكس ميديكال”، التي حصلت على تراخيص حصرية من “أوراميد” و”بريماس” لتطوير لقاحات فيروس “كوفيد-19” التي تُعطى عن طريق الفم، وذلك لتسريع مسار وصول اللقاح إلى السوق.

وبعد إعطاء جرعة واحدة من كبسولة “أورافاكس” الخاصة بفيروس “كوفيد-19″، اتضحت فعالية العقار في إنتاج الأجسام المضادة ضمن دراسة تجريبية أجريت على الحيوانات. وساهم لقاح “أورافاكس” بتعزيز كلّ من المناعة الشاملة من خلال الغلوبولين المناعي “جي”، وهو الجسم المضاد الأكثر شيوعًا في الدم وسوائل الجسم التي تحمي من الالتهابات الفيروسية، والغلوبولين المناعي “إيه” الذي يحمي الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي من العدوى.

هذا ويوفّر اللقاح الذي يحتوي على “جسيمات شبيهة بالفيروسات” والقائم على البروتين من “بريماس” حماية ثلاثية ضد الأهداف الأبرز لفيروس “سارس كوف-2” وهي بروتينات الغشاء (M) والغلاف (E) والحسكة (S). كما يعدّ اللقاح المرشح آمنًا وفعالًا وجيد التحمل عند إعطاء الجرعات من العادية وصولاً إلى الجرعات الكبيرة، وساعد على إنتاج عيارات عالية من الأجسام المضادة المستعدلة. يتم تصنيع الجسيمات الشبيهة بالفيروسات باستخدام منصة “دي-كريبت” الخاصة بشركة “بريماس”، والتي تعتبر قابلة للتطوير بدرجة عالية ويمكن تصنيعها على نطاق واسع.

مميّزات اللقاح تتلخص بالآتي:

• تأثيرات بعيدة المدى لسهولة توزيع اللقاح على نطاق واسع وإعطائه في أي وقت وفي أي مكان
• يعدّ اللقاح مرشحا أفضل للحماية من سلالات “كوفيد-19” بسبب استهداف ثلاثة من المستضدات
• تمّ تأسيس شركة “أورافاكس ميديكال” لتسريع مسار وصول اللقاح إلى السوق
• من المتوقع بدء التجارب السريرية خلال الربع الثاني من عام 2021

By AS

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *