توقيع ثماني مذكرات للتعاون الثنائي في مجالات مختلفة بين سوريا والعراق

أكد وزير الإقتصاد والتجارة السوري محمد سامر الخليل ووزير التجارة العراقي علاء الجبورى أهمية الإرتقاء بالتعاون بين البلدين في كل المجالات.

جاء ذلك خلال توقيع الجانبين محضرًا ختاميًا لإجتماعات الدورة العاشرة للجنة السورية العراقية المشتركة التي اختتمت في بغداد اليوم الجمعة.

والتقى الخليل على هامش إجتماعات اللجنة بنائب رئيس الوزراء العراقي وزير التخطيط خالد نجم البتال.

واستعرض الجانبان الواقع الإقتصادي في كل من البلدين وسبل وآفاق تعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات التي من شأنها الإرتقاء بعلاقات التعاون الثنائي إلى المستوى الذي يلبي آمال وطموحات شعبي البلدين.

ولفت الخليل إلى أن مواضيع عمل اللجنة هي عبارة عن خطط وبرامج عمل مشتركة على المستويين القطاعي والإقليمي تنسجم مع المنظور التنموي والسياسات ذات البعد الإستراتيجي التي تستهدف تنمية إقتصادي البلدين.

وأشار الخليل إلى أهمية موافاة وزارة التخطيط العراقية وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية السورية بخطتها لتأمين إحتياجات السوق المحلية العراقية من بعض المواد، ليصار إلى دراستها وإعداد خطة مقابلة لها تتضمن المواد التي يمكن لسوريا تصديرها إلى الأسواق العراقية والاتفاق على سبل وآليات التوريد وفق جداول زمنية محددة.

من جهته، أشار وزير التجارة العراقي خلال توقيع محضر الإجتماعات إلى توقيع ثماني مذكرات بين سوريا والعراق في مجالات الإعمار والإسكان والاستثمار والتعليم العالي والتربية والرياضة والشباب والثقافة والسياحة والإعلام، مشيراً إلى أن المحضر الختامي سيكون إطار عمل للجانبين في جوانب متعددة.

ووصف الجبوري انعقاد الدورة العاشرة من اجتماعات اللجنة بأنه فرصة مهمة لمناقشة كل المواضيع والمشاريع المشتركة، مؤكدًا على أن هناك مجالات متنوعة للتعاون بين البلدين في ما يتعلق بإنشاء المشروعات وإقامة المعارض الدولية المتخصصة إضافة إلى الفرص الإستثمارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *