أكدت وكالة الأدوية الأوروبية، اليوم الخميس، أن لقاح “أسترازينيكا” المضاد لفيروس “كورونا” المستجد “آمن وفعال”، وذلك في ظلّ تعليق عدد من الدول استخدامه بسبب احتمالية ظهور جلطات دموية لدى متلقيه.

ولفتت الوكالة الأوروبية إلى أنّ الأدلة لا تشير إلى أن لقاح أسترازينيكا للوقاية من كوفيد-19 يسبب جلطات دموية، وأضافت “أن تحقيقًا يجرى في نوع نادر جدًا وخاص من تجلط الدم في أوردة المخ”.

وجاء إعلان الوكالة الأوروبية بعد ساعات من إعلان وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية في بريطانيا، عن سلامة اللقاح.

وكانت دول أوروبية قد علّقت استخدام لقاح “أوكسفورد-أسترازينيكا” مؤقتًا بعد الإبلاغ عن عدد محدود من الإصابات بجلطات دموية بين أشخاص حصلوا مؤخرًا على جرعة من اللقاح.

ومن بين الدول الأوروبية التي علّقت استخدامه ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا.

وكانت منظمة الصحة العالمية، أكدت أن فوائد لقاح “أسترازينيكا” تفوق مخاطره، موصية بمواصلة حملات التطعيم.

بريطانيا: لا دليل على تسبب لقاح “أسترازينيكا” في تجلط الدم

وفي السياق، صرحت الهيئة المسؤولة عن الدواء في بريطانيا، اليوم الخميس، أنها لم تعثر على أي صلة مباشرة بين لقاح “أسترازينيكا” وجلطات الدم.

وأضافت أيضًا أنه لا توجد أي صلة بالجلطات ولقاح فايزر، ولم تكن الحوادث أعلى في المجموعات الملقحة من غير الملقحين، حسبما نقلت وكالة “فرانس برس”.

وقال الرئيس التنفيذي لوكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية المستقلة جون راين: “لا يوجد دليل على حدوث جلطات دموية في الأوردة أكثر مما كان متوقعًا في غياب التطعيم، لأي من اللقاحين”.

By AS

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *