قدّر وزير الإستخبارات “الإسرائيلي” إيلي كوهين أنّ الدول الأربعة القريبة من إبرام اتفاقيات التطبيع مع الكيان الصهيوني، مشيراً إلى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ذكر وجود أربعة دول، هي بحسب تقديرنا: السعودية، سلطنة عمان، قطر والنيجر في إفريقيا.

وفي مقابلة مع صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية قال كوهين إنّه “قبل أقل من شهر عدتُ من زيارة تاريخية إلى السودان، وقبل أسبوع عدتُ من مصر، وترأست قمة أمنية اقتصادية هناك”.

وأضاف “المصريون يرون ما يجري في المنطقة ويريدون تحويل “السلام” مع “إسرائيل” إلى “سلام دافئ”.

وبحسب تقديراته فإنّ هناك المزيد من الدول الأخرى ذات الصلة في الخليج وفي أفريقيا ستقوم بإبرام الإتفاقيات مع “إسرائيل”.

وتابع كويهن “في الخليج نحن نتحدث عن سلطنة عمان، عن السعودية وقطر- والتي نرى أنها تتجه نحو المعسكر الموالي للغرب، أكثر من المعسكر الموالي لإيران. إضافة لذلك، قبل أسبوع كان هناك انتخابات في النيجر فاز بها مرشح موال لأمريكا وهذا يزيد من فرص تطبيع العلاقات”.

وحين سأل إن كان تغيير الإدارة في البيت الأبيض يعيق التقدم في الإتفاقيات قال إنّ”هذا التغيير أمر حاسم بتقدم الإتفاقيات، بصورة أقل مع إفريقيا، لكن بصورة أكثر مع دول الخليج ، حيث يهمّ هذه الدول جداً معرفة السياسة الامريكية تجاه إيران”.

وأضاف “إذا كانت الولايات المتحدة متسامحة مع إيران، حسب تقديراتي، فإنّ الإتفاقيات مع دول الخليج لن تتقدم. وإن اتبعت واشنطن سياسة صارمة وعقوبات ضدّ إيران تعيقهم عن الحصول على سلاح نووي- سنرى اتفاقيات سلام إضافية مع دول الخليج”.

By AS

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *