مجلس الأمن القومي الأميركي يجتمع اليوم وتوقعات بإحياء الاتفاق النووي مع إيران

تشكل العلاقات الأميركية مع إيران الهاجس الرئيسي أمام الرئيس الأميركي الجديد جو بايدن، إذ سارع بعد أقل من شهر على توليه الرئاسة إلى دعوة مجلس الأمن القومي الأميركي إلى اجتماع لبحث البرنامج النووي الإيراني، وفقا لما نقله موقع “أكسيوس” عن شخصيات مطلعة.

وذكر الموقع أن “بايدن يسعى لإحياء الاتفاق المبرم خلال العام 2015 الذي انسحب منه سلفه دونالد ترامب، لكنه يرغب في الوقت نفسه بالعمل مع الحلفاء لإبطاء الأنشطة الإيرانية المتعلقة بتخصيب اليورانيوم ومنع سباقات تسلح في المنطقة”.

وبحسب الموقع، يهدف الاجتماع الذي سيعقد اليوم الجمعة، وسيضم وزيري الحرب والخارجية وغيرهما من مسؤولي الأمن القومي الأميركي الرئيسيين إلى بحث برنامج إيران على أعلى المستويات، قبل تقديم توصيات إلى بايدن.

ونقل الموقع عن مصدر مطلع قوله إن “أحد المحاور الرئيسية التي سيتم بحثها في اجتماع الجمعة، هو ما إذا كان الدفع باتجاه العودة إلى اتفاق 2015 يجب أن يتم قبل انتخابات إيران الرئاسية في حزيران/يونيو، أم بعدها”.

وأضاف الموقع أن “وزارتي الخارجية والحرب رفضتا التعليق، فيما لم يرد متحدث باسم مجلس الأمن القومي على طلب للتعليق”.

هذا ويعقد وزير الخارجية الأميركي توني بلينكن اجتماعا افتراضيا اليوم الجمعة مع نظرائه في بريطانيا وألمانيا وفرنسا من أبرز محاوره إيران، حسبما أفاد الموقع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *