إيران: قادرون على اصطياد الغواصة النووية الأمريكية

علّق النائب الأول لرئيس البرلمان الإيراني أمير حسين قاضي زاده هاشمي على عبور الغواصة النووية الأمريكية “يو إس إس جورجيا” مضيق هرمز ودخولها مياه الخليج، وعبور غواصة إسرائيلية قناة السويس نحو الخليج، فأكد أن “القوات الإيرانية قادرة على اصطياد الغواصة النووية الأمريكية “يو إس إس جورجيا” بشبكة صيد”، مضيفًا أن “إيران ليست قلقة من التحركات العسكرية الأمريكية مؤخرًا في مياه الخليج”.

وأشار هاشمي في حديث لمحطة “روسيا اليوم” الى أنها ليست هذه المرة الأولى التي تحدث فيها هكذا تحركات، ولم يحدث أن كان الخليج خاليًا من التواجد الأجنبي، فقد أقامت بريطانيا والولايات المتحدة قواعد في الخليج، وأينما تواجدت هاتان الدولتان، فهذا يعني أن “إسرائيل” قد تسللت”.

واعتبر أن “هذه القواعد باسم بريطانيا والولايات المتحدة، لكنها رسميا بيد “إسرائيل”، وطبعًا نحن لا نعترف بـ”إسرائيل” كدولة، بل هي جزء من هوية الولايات المتحدة في غرب آسيا، لذا فهذا ليس جديدًا ولا جديًا بالنسبة لنا”.

وقال: “عندما لم تكن لدينا الأدوات التكنولوجية ولم تكن لدينا القدرة على المواجهة، لم تستطع الولايات المتحدة و”إسرائيل” حينها فعل أي شيء، أما الآن فأيدينا ممتلئة، وكما تمكنا من إسقاط الطائرة الأمريكية المسيرة العام الماضي، يمكننا في أعماق الخليج بسهولة اصطياد الحيتان الأمريكية بشبكة صيد، لذلك لن نقلق كثيرًا بشأن ذلك”.

وأضاف: “سواء كانت هذه غواصة نووية أم لا، فهذا مصدر قلق للدول العربية في الخليج، والتي تعتمد على تحلية المياه من الخليج وبحر عمان، وفي حال وقوع انفجار نووي في تلك المنطقة، سيؤدي ذلك إلى تلوث المياه بمواد مشعة، وسيتم تدمير محطات تحلية المياه في الدول العربية في الخليج وستكون ظروف تلك الدول معقدة”.

وتابع: “عندما يقترب منا العدو تزداد ثقتنا، لأنه يصبح في مرمانا، ولكن عندما يكون العدو بعيدًا عنا يزداد قلقنا، المدار الأمني لإيران يمر من الخليج إلى بحر عمان وحتى مدار 30 درجة شمالا للمحيط الهندي، وأي شيء يدخل هذا المدار، سواء كان غواصة أو حاملة طائرات، سيكون في متناول أيدينا، لن يكون هدفًا نضربه بالتأكيد، لكننا سنأخذه ويصبح ملكًا لنا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *