عضو اللجنة المركزية لحركة فتح حسين الشيخ: زيارة بومبيو لمستوطنات الضفة تحدٍّ للشرعية الدولية

أكد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح حسين الشيخ اليوم الجمعة أن اعتزام وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو زيارة مستوطنات في الضفة الغربية خلال زيارته المقبلة لـ”اسرائيل” تحدٍّ للشرعية الدولية.

وقال الشيخ في تغريدة على “تويتر”: “زيارة وزير خارجية أمريكا بومبيو إلى مستوطنات بالضفة الغربية هي تحدٍ للشرعية الدولية ولمواقف كل الادارات الامريكية السابقة التي أكدت عدم شرعية الاستيطان في الاراضي الفلسطينية المحتله”.

وأفادت تقارير إعلامية أنّ وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو يعتزم الأسبوع المقبل زيارة مستوطنة إسرائيلية مقامة على أراض فلسطينية محتلة وتعتبرها غالبية دول العالم غير شرعية، ليصبح بذلك أول رئيس للدبلوماسية الأميركية يقوم بخطوة كهذه.

وسيزور بومبيو مصنع نبيذ في مستوطنة بساغوت في الضفة الغربية، كما سيكون أول وزير خارجية اميركي يزور الجولان المحتل الذي اعترف الرئيس دونالد ترامب بضمّه، وفق ما ذكرت صحيفة “هآرتس” وموقع “آكسيوس”.

ولم تؤكّد الخارجية الأميركية حصول الزيارتين، لكنّ بيانًا صدر عنها الثلاثاء ذكر أنّ بومبيو سيجري زيارة لـ”تل أبيب” يلتقي خلالها رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتانياهو.

وتأتي زيارة بومبيو قبل شهريْن من تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن.

وقبل عام بالتحديد، صرّح بومبيو بأنّ الولايات المتحدة لا تعتبر المستوطنات اليهودية على الأراضي الفلسطينية المحتلة غير قانونية، واضعًا واشنطن في موقف مناقض لقرارات مجلس الأمن الدولي.

وأشارت “هآرتس” و”آكسيوس” الى ان مستوطنة بساغوت أطلقت لاحقا نبيذا يحمل اسم “بومبيو” تكريما لموقف وزير الخارجية.

وقال آرون ديفيد ميلر، الدبلوماسي الأميركي المخضرم في الشرق الاوسط، في تغريدة حول زيارة بومبيو، إنها ستكمل مسيرته كونه وزير الخارجية الاميركي “الأسوأ على الإطلاق”.

وأضاف “لا يتعلق الأمر بسياسة ترامب أو بيبي، إنما يتعلق ببومبيو وانتخابات 2024”.

ولم يُخفِ بومبيو يوما تطلعاته لتولي منصب أعلى، وغالبا ما أشار الى دعمه لـ”إسرائيل” التي تعد قضية رئيسية لدى القاعدة المسيحية الانجيلية للحزب الجمهوري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *