بلدية “نيويورك” تقاطع قمة العشرين بالسعودية

أعلن رئيس بلدية نيويورك “بيل دي بلازيو” انسحابه من قمة في السعودية مقررة الأسبوع القادم، لتزامنها مع الذكرى السنوية لجريمة قتل الصحفي جمال خاشقجي.

ويأتي إعلان دي بلازيو وسط دعوات من منظمات عالمية لمقاطعة الحدث تضامنًا مع خاشقجي الذي قتل في قنصلية بلاده في إسطنبول ورفضًا لانتهاكات حقوق الإنسان.

وذكر موقع قناة الحرة الأمريكية اليوم أن دي بلازيو أعلن قرار انسحابه من قمة “يو 20” لرؤساء بلديات المدن الكبرى في “مجموعة العشرين” المقرر أن تبدأ الأربعاء المقبل.

وتنتهي القمة الافتراضية الجمعة المقبل الذي تحل فيه الذكرى الثانية لمقتل خاشقجي الصحفي في “واشنطن بوست” في 2 تشرين الثاني/أكتوبر 2018.

وقال دي بلازيو في بيان “لا يمكننا قيادة العالم بدون رفع صوتنا في انتقاد الظلم، أنا أحضّ زملائي في مدن عالمية أخرى على الانضمام اليّ في الانسحاب من قمة يو 20 هذا العام”.

ولم يصدر أيّ تعليق فوري من الحكومة السعودية أو منظّمي الحدث.

وقمة “يو 20” التي تستمر لثلاثة أيام تُنظم كجزء من قمة العشرين التي ستعقد في السعودية في تشرين الثاني/ نوفمبر.

ويأتي إعلان دي بلازيو بعد مناشدة مجموعة من المنظمات الدولية في رسالة مشتركة الأسبوع الماضي رؤساء بلديات تسع مدن عالمية، بما فيها نيويورك، ودعت الرسالة رؤساء البلديات الى مقاطعة الحدث في حال لم تفرج السعودية عن نشطاء مسجونين بينهم نساء وتحاسب المسؤولين عن جريمة خاشقجي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *