ضغوطات إماراتية سعودية لدفع السودان نحو التطبيع

كشفت مصادر دبلوماسية سودانية وفقًا لما نقل موقع “العربي الجديد” أن الإمارات والسعودية تمارسان ضغوطًا كبيرة على صنّاع القرار في الخرطوم للحاق بقطار التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي.

وأوضحت المصادر أن أبوظبي والرياض تحاولان استغلال الأزمة الاقتصادية الطاحنة التي تجتاح السودان، وكارثة السيول التي تسببت في تشريد نحو مليون سوداني في الضغط على الحكومة ومجلس السيادة، لتطبيع العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي.

من جهته، أكد رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك خلال اتصالات غير معلنة عدم قدرته على المشاركة في خطوة التطبيع؛ لكون حكومته غير مخوّلة باتخاذ مثل تلك القرارات المصيرية، ولكونها أقرب لحكومة أزمة أو حكومة انتقالية، وأن إجراء كهذا يمكن لمجلس السيادة البتّ فيه.

المصادر ذاتها لفتت إلى ان “حمدوك يتهرب، لعلمه بمدى رفض الشارع السوداني للتطبيع مع “إسرائيل”، وإدراكه أن خطوة مثل هذه كفيلة بتفجير ثورة جديدة، في وضع مأزوم بطبيعته”.

وعلى الرغم من أن الإمارات حسمت موافقة نائب الرئيس قائد قوات الدعم السريع “محمد حمدان دقلو”، الشهير بـ “حميدتي”، على خطوة التطبيع، إلا أنه لا يستطيع تمرير القرار وحده، ولذا دعا أبوظبي للضغط على رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان لانتزاع موافقته للانضمام للاتفاق الإماراتي البحريني.

وفي السياق نفسه، أكدت المصادر أن أبوظبي وجهت دعوة للبرهان لزيارة الإمارات خلال الأيام القليلة المقبلة لحسم الأمر، مشيرة إلى أن رئيس مجلس السيادة لا يعارض خطوة التطبيع بشكل عام، في ظل ما ستحصل عليه بلاده من دعم مالي واقتصادي كبيرين، لكنه يشترط تطبيق السعودية لها أولاً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *