وزير الصحة: علينا أن نتحضر لمواجهة الأصعب

أكد وزير الصحة العامة في لبنان الدكتور حمد حسن أن “على المستشفيات الخاصة في بيروت أن تاخذ القرار الجريء وتخرج من الحسابات الصغيرة والضيقة خلال 3 او 4 أيام”، وقال إن “هناك مسؤوليات تترتب على السلوك السلبي مع وباء “كورونا””.

وأضاف حسن خلال زيارة له إلى مستشفى قانا الحكومي يوم أمس، بحضور نواب منطقة صور، أننا “نراهن اليوم على فريق المستشفى للتعويض عن كل ما سبق بخطوات إجرائية عملانية سنبدأ بها”، مشيرا إلى أن “الجزء الذي وعدنا به منذ حوالى ثلاثة أشهر تحقق، وتم تحويل مبلغ 750 مليون ليرة كمساهمة للمستشفى، كذلك المساعدات الطبية التي تاتي من الخارج”.

ووجه تحية إلى “المنظمات الدولية التي تتعاون لمواجهة “كورونا” واحتواء هذا الانتشار سواء أكان في المجتمع اللبناني أو المقيمين من لاجئين فلسطينيين ونازحين سوريين”.

وتابع حسن أن “التحدي واقعي وموجود، لكن لا بد من أن نستنهض الهمم، ولا يجوز أن نبقى مسلمين أمورنا للقدر، وإذا كان العدد محدودا لا يعني أننا في أمان بل يجب ان نكون جاهزين لمواجهة الأصعب”.

وقال وزير الصحة : “اليوم على صعيد كل لبنان من شماله الى جنوبه أكثرية المناطق في المحافظات والاقضية أصبح لديها نوع من الاستيعاب المقبول للحالات المسجلة، لكن في الشمال حصلت مشكلة منذ يومين وقد ذهبنا الى هناك وغيرنا بالخطة وزدنا 20 سريرا في مستشفى طرابلس الحكومي ووضعنا خطة لمستشفى المنية الحكومي ليصبح فقط لحالات الكورونا بدعم من UNHCR”.

وأكد اننا “موعودين بمستشفى ميداني واحد لطرابلس وآخر لصور”، مضيفا أنه “في البقاع غدا سيصبح هناك قسم لعلاج مرضى “كورونا” بمساعده MSF، وفي مستشفى الهرمل الحكومي سيصبح هناك قسم خاص بمكافحة الفيروس ابتداء من نهار الاثنين المقبل، وفي الجنوب وتحديدا في مستشفى النبطيه الحكومي سنزيد 10 أسرة إضافية، وفي بنت جبيل سنزيد ستة أسرة إضافية أيضا واليوم في قانا نرفع الجهوزية وبالسرعة المطلوبة”.

واعتبر أن “المشكلة الحقيقية هي في بيروت، فمن الممكن أن نبرر في الأيام العادية والأحوال العادية لبعض المستشفيات تقاعسها، بسبب الوضعين الاقتصادي أو المالي وبعض التعقيدات، ولكن أعود وأقول لهم نحن في ظل مواجهة وباء كورونا يجب أن تجتمع كل القوى وكل الجهود حتى نكون على أهبة الاستعداد لانقاذ كل المواطنين على”.

وقال حسن : “اذا كانت المستشفيات الخاصة تتقاعس قليلا، فمن غير المقبول أبدا أن لا تستجيب المستشفيات الحكومية للخطة”، مشيرا إلى ان “المستشفيات الحكومية أثبتت جدارتها واهليتها، وهي أصحاب بادرة لأن الوفاء يكون بان افتح صدري وابذل جهدي وقدراتي لأقدم لهذه الارض واهلها”.

وزير الصحة شدد على أن “المستشفيات الخاصة يجب أن تاخذ القرار الجريء وتخرج من الحسابات الصغيرة والضيقة خلال 3 او 4 ايام، ويجب أن تعرف أن هناك مسؤوليات تترتب على السلوك السلبي او التعاطي مع وباء كورونا”.

جشي: الجميع يتحملون مسؤولية تأهيل المستشفى

هذا وقال عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب حسين جشي إن “هذا الحضور يدل على تحمل المسؤولية من قبل الجميع من أجل أن يصبح المستشفى مؤهلا لتحمل جزء من المشاكل الصحية للناس في منطقة صور”.

وشكر جشي الخيرين “الذين ساعدوا لإنشاء هذا المستشفى، كما شكر للجمعيات الإنسانية”، وقال: “لمسنا من معالي وزير الصحة الحماس والجدية، كما وعدنا ابتداء من مطلع الاسبوع سيصبح هذا المستشفى على سكة العمل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *