مصطفى أديب رئيسًا مكلّفًا بتسعين صوتًا

كلّف رئيس الجمهورية العماد ميشال عون مصطفى أديب بتشكيل الحكومة الجديدة خلفًا للرئيس المستقيل حسان دياب، بعد أن نال 90 صوتًا من أصوات الكتل النيابية.

وقال الرئيس المكلف لتشكيل الحكومة مصطفى اديب إن “الوقت ليس للكلام والوعود والتمنيات الوقت هو للعمل”، مضيفا : “نامل أن نوفق بالمهمة لاختيار فريق عمل متجانس من اصحاب الكفاءة والاختصاص وننطلق مع مجلس النواب لاجراء الاصلاحات”.

وتابع الرئيس أديب في كلمة له بعد تكليفة من قبل الرئيس عون، أن “قدرنا أن نتغلب على الاحزان والاوجاع وننهض بوطننا وايماننا ثابت بالله وببلدنا وقدرته على النهوض”.

كتلة الوفاء للمقاومة

ومنذ الصباح الباكر، تقاطر النواب الى قصر بعبدا لتسمية رئيس جديد للحكومة. رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد قال بعد لقاء الرئيس عون: “باسم كتلة الوفاء للمقاومة أبلغنا فخامة الرئيس موافقتنا الصريحة والواضحة على الاسم المطروح لتشكيل الحكومة الدكتور مصطفى أديب”، مضيفا أن “الكتلة ابدت استعدادها الكامل للتعاون الإيجابي”.

ودعا النائب رعد الجميع إلى “مثل هذا التعاون لما فيه مصلحة لبنان لتحقيق الاصلاحات واعادة اعمار بيروت وتثبيت الأمن والاستقرار والنهوض بالوضع الاقتصادي”.

“التنمية والتحرير”

النائب أنور الخليل قال باسم كتلة “التنمية والتحرير” إنه “تماشيا مع ما أعلنه الرئيس بري من موقف صريح لتأييد من يرشحه الرئيس الحريري فاننا سميانا السفير مصطفى أديب لتشكيل الحكومة العتيدة”، مضيفا : “نتمنى للسفير أديب التوفيق لتأتي حكومة جامعة وقادرة متجانسة ومنتجة من اختصاصيين مشهود لهم بالخبرة والكفاءة”.

ميقاتي

وقد سمّى رئيس الحكومة الأسبق نجيب ميقاتي السفير مصطفى أديب لتولي رئاسة الحكومة المقبلة، وقال إنه “لا يمكن لشخص لوحده أن “يشيل الزير من البير”، لذلك يجب أن نكون يدا واحدة وقد اخترت مصطفى اديب لكي يكون جزءا من عملية الانقاذ”.

وأضاف ميقاتي: “اتشرف أن يكون مصطفى اديب مقربا مني، لكنني لست من طرح اسمه لتولي منصب رئيس الحكومة وانما الرئيس سعد الحريري”، متمنيا أن “يتم تشكيل الحكومة بأسرع وقت ممكن فلم يعد لدينا رفاهية إضاعة الوقت”.

وأكد “أننا نحتاج إلى حكومة اختصاصيين ويجب ترك السياسة للسياسيين وترك الحكومة تتوالى مهام الانقاذ واصلاح الاوضاع خاصة بعد كارثة 4 آب”، مضيفا أن “هناك الكثير من العناوين الإصلاحية وعلينا أن نواجهها بالعمل الجاد وليس بالكلام وعبر مواقع التواصل”.

واشار إلى انه “تم التطرق مع رئيس الجمهورية ميشال عون إلى الصعوبات التي تواجهنا اليوم ولاسيما الاقتصادية البيئية الاجتماعية خاصة بعد 4 آب”.

الحريري

بدوره، سمى رئيس الحكومة السابق سعد الحريري السفير أديب، وأكد أن الإصلاحات باتت أمرا واجبا لاستعادة ثقة الخارج وكلنا نعلم الظروف التي اوصلت البلد الى هذا الوضع”.

وأضاف الحريري أن “البلد لا يحتاج الى مناورات وانما للحلول والنهوض والتقاء بمبادرة الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الذي يعمل مع المجتمع الدولي لكي ينهض لبنان من تحت الركام الذي غطاه”.

وتابع أن هدفنا الأول يجب ان يكون اعادة اعمار بيروت”.

وذكر أنه “في السابق لم يكن هناك تعاون بين الافرقاء والتجربة السابقة كانت فاشلة”، مؤكدا أن “هدفنا الأول يجب ان يكون اعادة اعمار بيروت وللوصول إلى الهدف المنشود يجب أن تكون الحكومة مؤلفة من اختصاصيين حققوا نجاحات في تاريخهم وليس حكومة تكنوقراط”.

سلام

من جهته، قال الرئيس الأسبق تمام سلام إن “البلد يمر بمأزق صعب وحالة عصيبة وتراكم أمور كثيرة اوصلت الجميع إلى وضع يحتم علينا ان تبذل جهود جبارة لإنقاذه”، مضيفا أن “على المسؤولين الادراك ان هذه هي الفرصة الاخيرة للبنان وللبنانيين لانقاذ وطنهم، انطلاقاً من دعم عربي ودولي مطلوب لكي نمضي بطريقنا ولنسير بحكومة انقاذ تضع امامها هدفاً لعمل سريع لتلافي وتصحيح الاخطاء التي اوصلتنا إلى هنا”.

سلام أكد أنه سمى السفير اديب، مشيرا إلى أن “حمله سيكون ثقيلاً على امل ان ندعمه ونوفر له ما يلزم لننتقل إلى مرحلة افضل”، وقال : “لا زلت عند موقفي من عدم الترشح ولكن هذا لا يعني ان اتخلى عن مؤازرة اي دعم لاي فرصة يكون لها فائدة في هذا البلد”.

وتابع أن “التراكمات التي اوصلتنا الى ما نحن عليه تجعل الامور غير سهلة، وكان لا بد من الوصول إلى توافق حول اسم وعلينا اعطاء افضل الحظوظ لهذا الموقع”.

الفرزلي

نائب رئيس مجلس النواب إيلي الفرزلي قال من قصر بعبدا : “لا أستطيع في أيام المحنة التي نعيش أن ارى حسنًا ما تفضل به رؤساء الحكومات السابقين من طرح اسم لرئاسة الحكومة”، مضيفا أنه “لا أستطيع أن أراهن إلا على مقبل عمله (السفير مصطفى أديب) لكي يكسب الثقة”.

وأكد أنه “تحفظ ولم يضع إلا ورقة بيضاء بيد رئيس الجمهورية”، متسائلا :”متى كانت الحكومة تأتي من غير الإختصاصيين؟”، واعتبر أن “كلّ هذه التّسميات هدفها الدوران حول حكومة سياسية أو تكنو – سياسية”.

كتلة المستقبل

النائب عن كتلة المستقبل النيابية سمير الجسر قال بعد لقاء مع الرئيس عون إنه “جرى ابلاغ الرئيس قرار الكتلة تسمية الدكتور مصطفى أديب لتكلفه رئاسة الحكومة العتيدة”.

كتلة “التكتل الوطني”

من جانبه، قال النائب فريد الخازن باسم كتلة “التكتل الوطني”: “قررنا أن نسمي السفير أديب رئيسا للحكومة لنان”، آملا أن يتم تأليف حكومة من شخصيات نزيهة وكفوءة كفها أبيض ونظيف، قادرة على العمل على مشروع إنقاذي للبنان”.

كتلة الحزب التقدمي الاشتراكي

النائب عن كتلة الحزب التقدمي الاشتراكي تيمور جنبلاط قال إن “الحزب قرر تسمية الدكتور أديب لرئاسة الحكومة وعدم مشاركته فيها”، مضيفا “نتمنى على الحكومة الجديدة الحفاظ على ما تبقى من اتفاق الطائف وتنفيذ الإصلاحات”.

الكتلة الوسطية المستقلة

وقال عضو الكتلة الوسطية المستقلة النائب جان عبيد من قصر بعبدا إنه “لاعتبارات عديدة منها التاريخ والصداقة والأفكار نرشّح مصطفى أديب ونأمل أن تكون مهمته مسهلة”.

كتلة الحزب السوري القومي الاجتماعي

وأعلن النائب عن كتلة الحزب السوري القومي الاجتماعي أسعد حردان من قصر بعبدا عن “تسمية الكتلة الدكتور مصطفى أديب لتشكيل الحكومة”.

“اللقاء التشاوري”

وأكد النائب وليد سكرية باسم “اللقاء التشاوري” أنه قررنا عدم عدم تسمية أي مرشح لرئاسة الحكومة”، وقال: “لم نسمِّ لأسباب عديدة.. كلنا نعرف أن البلد يواجه تحديات طارئة كانفجار بيروت وما يتطلبه من معالجة سريعة الى معالجة الوضع الاقتصادي في لبنان خصوصًا الدين العام، وتحدي نظام سياسي جديد للبنان القرن الواحد والعشرين”.

وأضاف سكرية: “تفاجأنا بتسمية رئيس حكومة لا نعرف برنامجه السياسي ولا نعرف خلفيته أو البرنامج الذي اتفق عليه”.

“الجمهورية القوية”

وقال النائب جورج عدوان باسم تكتل “الجمهورية القوية” إنه “الكتلة اختارت تسمية نواف سلام لتشكيل حومة، لأن معه لا توجد تجارب مجهولة ونعرف نظرته السيادية وعلاقاته الدولية وقراره بيده””

وأضاف أنه “كحزب “قوات لبنانية” نشارك بالاستشارات لنثبت مرة جديدة أننا نستطيع من خلال المؤسسات نقل وجهة نظر الناس، وليس من الضروري أن نستمر بتجربة المجرب”، مضيفا ان “الوقت حان لأخذ خيارات لتغيير الوضع المؤسف والمتعب”.

النواب المستقلون

النائب ميشال ضاهر قرر تسمية الوزيرة السابقة ريا الحسن لتشكيل الحكومة، فيما لم يسمّي النائب شامل أي أحد لرئاسة الحكومة، تاركا المجال أمام الاستشارات.

كما قرر النائب اسامة سعد عدم تسمية أحدا لرئاسة الحكومة الجديدة، وقال إن “لم احضر إلى القصر الجمهوري لتسمية أحد لأن التسمية أوكلت لجهات واستخبارات وتفاهمات ما كانت من الشرق أو الغرب”.

واعتبر أن “الاستشارات النيابية باتت شكلية ولزوم ما لا يلزم ولم تعد شأنا نيابيا”، داعيا إلى “تشكيل حكومة انتقالية بصلاحيات تشريعية مرتبطة بالأزمات المستحكمة”، وقال : “كفى تجارب فاشلة واستهتاراً بالبلاد وانحداراً بالسياسة وإنكاراً لمطالب الناس بالتغيير والمحاسبة”.

النائب جميل السيّد لم يسمّ أحدا لرئاسة الحكومة، في حين أعلن النائب فؤاد المخزومي تسمية السفير نواف سلام.

بدوره، قال النائب جهاد الصمد إنه “التزامًا مني بالمسؤولية ونظرًا لما يمر به البلد ونظرًا للاستهزاء والاستخفاف بمقام رئاسة الحكومة سميت شخصًا مستقبلا صاحب كفاءة وعلم ومعرفة”، مضيفا أن “قرر تسمية المهندس فضل شلق لرئاسة الحكومة”.

“لبنان القوي”

من جهته، قال رئيس تكتل “لبنان القوي” جبران باسيل من قصر بعبدا إن “التكتل قرر تسمية السفير مصطفى أديب لرئاسة الحكومة، استجابة ونزولًا عند خيار القوة السياسية الأكثر تمثيلا في موقع رئاسة الحكومة وثانيا لأنه من أصحاب الاختصاص والخبرة وثالثُا للجانب الشخصي المتعلق بمعرفتنا بسفير لديه الحس الوطني والاخلاق والقدرة على التواصل مع المجتمع الدولي”.

وتابع باسيل : “طالبنا ونكرّر المطالبة بحكومة منتجة فاعلة تلتزم برنامجا إصلاحيا محددا بالبنود والزمن لتنفيذه”، مؤكدا ان “علينا جميعا تقديم الالتزام بالاصلاح ولو كان توقيعا امام الشعب اللبناني والاستفادة من زيارة الرئيس الفرنسي لتأكيد هذا الالتزام امام المجتمع الدولي وسنقدم كل التسهيلات المطلوبة لتشكيل الحكومة”.

باسيل قال في ختام تصريحه : “استباقا لكل ما سيقال تكتلنا سيكون الجهة الدافعة للتسهيل والإسراع في تشكيل الحكومة”.

“ضمانة الجبل”

النائب طلال ارسلان تحدث باسم تكتل “ضمانة الجبل” وقال : “قررنا تسمية السفير أديب ونأمل أن تلتزم هذه الحكومة ببرنامج عمل واضح وصريح محدد بوقت زمني معين لانقاذ البلد”.

“نواب الأرمن”

بدوره، أعلن النائب اغوب بقردونيان باسم كتلة “نواب الأرمن” أن “الكتلة قررت تسمية السفير أديب ونتمنى تشكيل حكومة انقاذية تمثل اكبر نسبة من الشرائح اللبنانية بما في ذلك ممثلين عن المجتمع المدني”، متمنيا أن “تكون اولوية الحكومة محاربة افساد وانقاذ البلد من الازمة المالية واعادة اعمار بيروت والتعويض الفوري عن المتضررين”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *