روحاني من قمة دول عدم الإنحياز: مكافحتنا لكورونا أفضل من المعايير الدولية

قال الرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني خلال قمة دول عد الانحياز الافتراضية عير “الفيديو كونفرانس” إن إيران لم تتمكن من توفير المعدات المطلوبة لمكافحة كورونا “بسبب الحظر الأميركي الظالم”.

وبدأت القمة الإفتراضية الـ18 للدول الأعضاء في حركة دول عدم الإنحياز أعمالها، اليوم، بحضور الرئيس حسن روحاني.

وقال الرئيس روحاني، إن بلاده تعاملت مع أزمة كورونا من خلال مكافحة وطنية للفيروس، وإنشاء شبكة صحية متكاملة لتشخيص المصابين، وتطبيق قرار التباعد الاجتماعي، وتخصيص منح مالية لبعض شرائح المجتمع.

وأشار الرئيس روحاني الى أن “أداء إيران في مكافحة فيروس “كوفيد-19″ كان أفضل في بعض الأحيان حتى من المعايير الدولية”.

واعتبر روحاني، أن تضعيف مكانة منظمة الصحة العالمية من قبل الإدارة الأميركية “خطأ استراتيجي كبير”، لافتاً إلى أن “هذا التصرف لم يكن مستبعداً ولم نتوقع أكثر من ذلك من أميركا”.

واكد روحاني، بأن إيران لم تتمكن من توفير المعدات المطلوبة لمكافحة كورونا “بسبب الحظر الأميركي الظالم”، داعياً كل دول العالم لمكافحة فيروس كورونا.

وقدم الشيخ روحاني عرضاً عن البرامج الاستراتيجية الهادفة للجمهورية الإسلامية الإيرانية لمكافحة فيروس كوفيد-19، مديناً الإجراءات الأميركية المناوئة لإيران والمناهضة لحقوق الإنسان، مضيفاً أن هذه الإجراءات اللاإنسانية وضعت الكثير من العقبات أمام توفير إيران المعدات الطبية اللازمة.

وشدد على استعداد إيران للتعاون مع جميع دول العالم للتوصل إلى لقاح وعلاج نهائي لفيروس كوفيد-19 وترحيبها بأي طلب للتعاون في هذا الصدد.

وأشار إلى أن فيروس كورونا “أثبت هشاشة القوى العالمية التي تمتلك ترسانة من أسلحة الدمار الشامل”، معتبراً أن هذه الدول ليست مصانة أكثر من غيرها أمام الأمراض الوبائية كفيروس كوفيد-19.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *