ردّت الصين على تهديدات الرئيس الأمريكي، “دونالد ترامب”، بتحميلها تبعات انتشار فيروس كورونا، داعية الولايات المتحدة للتركيز على مكافحة الجائحة في البلاد والفهم أن هذا الداء عدو مشترك.

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية، “غين شوانط”، خلال تصريح صحفي اليوم : “الالتهاب الرئوي الناجم عن فيروس كورونا يمثل كارثة وطنية، (..)، على كل المتضررين إبداء التضامن والعمل معاً للانتصار على العدو المشترك”.

وأضاف غين شوان “على الولايات المتحدة أن تفهم أن العدو هو الفيروس وليس الصين… والتركيز على احتواء الجائحة داخل البلاد والتعاون الدولي بدل إلقاء اللوم على الطرف الصيني”.

وتابع: “أما مسألة المحاسبة والاتهامات، فقد أكدنا مرارًا أن الفيروس عدو مشترك للبشرية، والصين طرف متضرر وليست شريكًا، ولا أسس قانونية لمثل هذه الخطاب”.

وسبق أن قال الرئيس الامريكي “ترامب” إن بلاده لا تستبعد أن فيروس كورونا المستجد ظهر في مختبر بمدينة ووهان الصينية، التي بدأت منها الجائحة، مهددا الصين بمواجهة تبعات مناسبة في حال تبين أنها نشرت المرض بالتعمد.

وفي مقابلة مع وكالة “رويترز” أمس الأربعاء، اشار ترامب الى إنه يدرس خيارات مختلفة للتعامل مع الصين بسبب ما يعتبره إجراءات متأخرة لردع الفيروس.‎

By AS

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.