أنتجته السعودية ويتناول “مأساة” اليهود في الكويت.. مسلسل “أم هارون” متّهم بالتطبيع مع الكيان الصهيوني

يثير مسلسل “أم هارون”، المتوقع عرضه خلال شهر رمضان المبارك، جدلا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث اعتبر نشطاء عرب أن المسلسل الذي يتناول “مأساة” اليهود في الكويت، هو محاولة للتطبيع مع إسرائيل.

المسلسل أنتجته قناة ام بي سي السعودية، وكتبه علي شمس ومحمد شمس، وأخرجه محمد جمال العدل وتؤدي فيه الفنان الكبيرة حياة الفهد دور البطولة (أم فهد)، حيث يسلط المسلسل الضوء على مأساة هذه المرأة المنبوذة اجتماعيا بسبب ديانتها “اليهودية”.

ودوّن الناشط الكويتي حسين الفضيلي “اختيار فنانة كويتية ( ام هارون ) لهذا التوقيت لعمل تلفزيوني تقدم فيه مظلومية اليهود في الكويت هي من صور التطبيع مع الكيان الصهيوني المرفوضة جملة وتفصيلا. والغريب في الأمر أن هذه الفنانة لم تخف عنصريتها ضد الوافدين بسبب فيروس كورونا”.

م.حسين الفضلي
@hashour1974
اختيار فنانة كويتية ( #امهارون ) لهذا التوقيت لعمل تلفزيوني تقدم فيه مظلومية اليهود في #الكويت هي من صور التطبيع مع #الكيانالصهيوني المرفوضة جملة وتفصيلا
والغريب في الامر ان هذه الفنانة لم تخفي عنصريتها ضد الوافدين بسبب #فيروس_كورونا

1
5:18 PM – Apr 13, 2020
Twitter Ads info and privacy
See م.حسين الفضلي’s other Tweets
وفي بيان أصدره يوم الأحد، اتهم تجمع “اتحرّك لدعم المقاومة ومجابهة التطبيع مع إسرائيل” في الأردن، صناع مسلسل “أم هارون” بالتطبيع مع إسرائيل، وأشار إلى أن أحداث المسلسل “تتمحور حول الدعوة إلى التعايش مع العدو الصهيوني، وذلك من خلال طرحه للقضية علي أنها قضية ذات طابع ديني، حيث يتم فيه تمييع الصراع مع العدو؛ أحداث المسلسل هي احداث حقيقية عن توظيف اليهود العرب في المخطط الصهيوني وهجرة اليهود من الدول عربية خصوصا الخليج العربي، ام جان “ام هارون” عملت قابلة في البحرين لمدة 40 عاما، وهي يهودية كانت تعيش هناك ومن ثم توجهت إلى “اسرائيل” وأكملت حياتها كمواطنة صهيونية هناك، وهذا المسلسل يدعو للتعايش مع اليهود العرب منهم الذين اصبحوا من أهم العوامل التي يعتمد عليها الاحتلال في شرعنة وجوده في المنطقة”.

وأضاف البيان “نأمل أن يتم تجريم تلك الممثلة المذكورة ومقاضاتها من قبل السلطات الكويتيه لقيامها بخرق معايير المقاطعة، فالموقف الرسمي الكويتي كما الشعبي هو موقف مُشرِّف تجاه القضايا العربية عامة والقضية الفلسطينية خاصة، ورافض لكل أشكال التطبيع مع العدو الصهيوني”.

وتسائل ناشط يُدعى فهد عن “الأهداف المستفادة من مسلسل يحكي قصة يهودية تعاني في الخليج؟ هل تبث إسرائيل مسلسلات عن قصة مسلم في سجونها، أو بيت هدمته على أصحابه لمستوطنيها، أو قصة آلاف الأسر الفلسطينية التي مزقت أجسادهم طائراتها؟ هل تتفاخر شاشاتها بمنظر محمد الدرّة وهي تُمطره بالرصاص؟

FAHAD
@FAHAD_ALKUWAIT

ام_هارون

ماهي الأهداف المستفادة من مسلسل يحكي قصة يهودية تعاني في الخليج
هل تبث اسرائيل مسلسلات عن قصة مسلم في سجونها
أو بيت هدمته على أصحابه لمستوطنيها
أو قصة آلاف الأسر الفلسطينية التي مزقت أجسادهم طائراتها
هل تتفاخر شاشاتها بمنظر محمد الدرّة وهي تُمطره بالرصاص⁉️#mbc

مصر

3
9:15 PM – Apr 12, 2020
Twitter Ads info and privacy
See FAHAD’s other Tweets
ودون الناشط زكي الصالح “لا أرى ضرورة للتحسس من مسلسل ام هارون فاليهود عاشوا في بعض دول الخليج وكذلك كانوا متجذرين في كثير من البلدان العربية وقد نالهم الظلم والتعسف وتم تحميلهم وزر إنشاء دولة الكيان الصهيوني، بعد مشاهدة المسلسل يجوز لنا تقييمه والحكم عليه إذا كان هدفه التطبيع، وهو مرفوض لدينا”.

obaida alsharif
@AlsharifObaida

صفقةالقرن #امهارون #التطبيع

Embedded video
2
9:05 PM – Apr 13, 2020
Twitter Ads info and privacy
See obaida alsharif’s other Tweets
وأضاف الصحافي الكويتي علي العجيل “أعتقد من الإجحاف أن نقول إن اليهود لا يمثلون شيئا في الكويت. هم مكون من مكونات المجتمع الكويتي ساهموا بالحركة الاقتصادية والحركة الفنية وغيرها من الإسهامات. هاجروا من الكويت بسبب خوفهم بعد تأجيج الشارع العربي ومن ضمنه الشارع الكويتي والذي حصل بعد هزيمة العرب في حرب فلسطين”.

علي العجيل

@alialajeel
Replying to @g_alfahad @wdadalmutawa
اعتقد من الاجحاف ان نقول ان اليهود لا يمثلون شيء في الكويت..
هم مكون من مكونات المجتمع الكويتي ساهموا بالحركة الاقتصادية والحركة الفنية وغيرها من الاسهامات…
هاجروا من الكويت بسبب خوفهم بعد التاجيج الشارع العربي ومن ضمنه الشارع الكويتي و الذي حصل بعد هزيمة العرب في حرب فلسطين

2
9:57 PM – Apr 8, 2020
Twitter Ads info and privacy
See علي العجيل’s other Tweets
يُذكر أن بطلة العمل، الفنانة حياة الفهد، أثارت قبل أيام جدلا كبيرا بعد دعوتها إلى ترحيل الوافدين من البلا خلال انتشار فيروس كورونا المستجد، وهو ما دعا البعض إلى اتهامها بـ”العنصرية”، إلا أنها ردت على هذه الاتهامات بالقول إن الكويت بلد صغير ولا يمكنه تحمل هذه الأعداد الكبيرة في ظل الظروف الصعبة التي تعيشها البلاد بسبب وباء كورونا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *