بعد تحذير الجمهوريين للسعودية.. الشركات الأمريكية بدأت خفضًا لإنتاج النفط

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن شركات النفط في الولايات المتحدة بدأت في تقليص إنتاجها النفطي، استجابةً على ما يبدو لاشتراط أطراف في “أوبك+” لكي تنضم واشنطن لأيّ اتفاق جديد لخفض الإنتاج.

وقال “ترامب” في مؤتمر صحفي إن لديه خيارات كثيرة حال عدم توصل السعودية وروسيا لاتفاق بشأن خفض إنتاج النفط، وأضاف: “تم تحقيق تقدم كبير خلال الأسبوع الماضي في قضية تسوية الخلاف بين روسيا والسعودية بشأن مستوى إنتاج النفط”.

ولفت “ترامب” إلى أن المنتجين الأمريكيين قد بدأوا بالتخفيض بالفعل.

وأمس، وجّه 48 نائبا جمهوريا في مجلس النواب الأمريكي رسالة تحذير إلى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، طالبوه خلالها بخفض الإنتاج النفطي، حتى لا يتم تصعيد الأمور.

وجاء في الرسالة: “في حال فشلت المملكة بالتصرف بشكل مُنصف لإنهاء الأزمة المصطنعة بالطاقة، فالجمهوريون سيشجعون أي رد تراه الحكومة الأمريكية ملائما”.

وقالت الرسالة إنه في حال عدم الاستجابة لمطالب النواب، فإن ذلك سيعرض جهود “التعاون الاقتصادي والعسكري بين البلدين للخطر”.

ومن المتوقع أن تبحث دول “أوبك+”، اليوم الخميس، تخفيض الإنتاج وسبل تحقيق الاستقرار في الأسواق النفطية، كما ستبحث دول مجموعة العشرين نفس الموضوع يوم الجمعة.

والإثنين الماضي، نقلت وكالة “رويترز” عن 3 مصادر في منظمة البلدان المنتجة للنفط “أوبك”، قولهم إن المجموعة، بما فيها السعودية وروسيا، من المرجح أن توافق على تخفيضات جديدة للإنتاج، بشرط أن تنضم الولايات المتحدة إلى هذا الخفض.

الرئيس الأمريكي قال الثلاثاء إن “أوبك” لم تضغط عليه ليطلب من منتجي النفط بالولايات المتحدة خفض إنتاجهم لدعم أسعار الخام العالمية التي شهدت انخفاضا حادا بسبب التبعات الاقتصادية لجائحة فيروس كورونا المستجد، لكنه لفت الى أن إنتاج النفط الأمريكي انخفض بالفعل على أية حال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *