وصل فيروس كورونا إلى المنطقة العربية وتحديدًا إلى العراق وعدة دول خليجية، وسط حالة من القلق من انتشار فيروس كورونا بشكل وبائي في أنحاء العالم بعد زيادة حادة في عدد الحالات في إيران وإيطاليا وكوريا الجنوبية، وبعدما فاق عدد المصابين به حتى الآن 77 ألفا، وتسبب في وفاة أكثر من 2500 في الصين. وتأكدت إصابة أكثر من 1200 حالة في 26 دولة أخرى.

في أوروبا، باتت إيطاليا أكثر البلدان تأثرا بالفيروس مع وفاة سبعة أشخاص وإصابة أكثر من 220 شخص، من بينهم 167 حالة في لومبارديا. وقد فرض الحجر أسبوعين على 11 مدينة في شمالي البلاد.

وأعلنت السلطات المحلية أربع حالات وفاة جديدة أمس الاثنين لثلاثة رجال في الثمانينيات من العمر وآخر عمره 62 عاما. وحالات الوفاة الثلاث السابقة التي سجلت منذ يوم الجمعة كانت لكبار في السن كذلك وجميعهم كانوا يعانون من مشكلات صحية خطيرة أخرى.

وأعلنت منطقة فينيتو منطقة البندقية اختتام كرنفال البندقية الشهير قبل الموعد المحدد الثلاثاء. وأرجئت ثلاث مباريات من الدوري الإيطالي لكرة القدم.

ونتيجة لهذه الأزمة، منع ركاب طائرة تابعة لشركة “أليطاليا” آتون من أكثر مناطق إيطالية عرضة للفيروس، من مغادرتها في جزر موريشيوس. ومنع ركاب حافلة آتية من ميلانو من النزول في محطة للنقل البري في ليون في جنوبي شرقي فرنسا.

وفي كوريا الجنوبية، أعلنت السلطات ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا، خلال الأسبوع الأخير، لتبلغ 833 إصابة.

كما سُجلت أربع وفيات جديدة بفيروس كورونا الجديد في إيران، ما يرفع حصيلة الضحايا إلى 12 شخصًا و47 حالة إصابة في البلاد، بحسب ما أعلنه المتحدث باسم البرلمان أسد الله عباسي، وفقًا لوكالة إيسنا.

الدول العربية

في سياق متصل، سجّلت كل من سلطنة عمان والبحرين والعراق والكويت أولى إصابات بفيروس كورونا الجديد، في حين سبق لمصر والإمارات أن سجلت حالات أخرى.

في البحرين، تم تسجيل أول إصابة مؤكدة بفيروس كورونا لمواطن بحريني قادم من إيران، بعد الاشتباه في إصابته وظهور أعراض الفيروس عليه، في حين أعلنت السلطات في مدينة النجف جنوبي بغداد عن أول إصابة بالفيروس، وقالت إن المصاب مواطن إيراني دخل البلاد قبل قرار منع دخول الإيرانيين قبل ثلاثة أيام.

وأوضحت دائرة صحة النجف في بيان أن “نتائج الفحوصات المختبرية التي أجريت أظهرت إصابة أحد طلبة العلوم الدينية من الجنسية الإيرانية ممن كانوا قد دخلوا إلى العراق قبل قرار خلية الأزمة الوزارية منع دخول المواطنين الإيرانيين”.

وفي سياق متصل، قالت وزارة الصحة العمانية إنها سجلت لأول مرة حالتي إصابة بفيروس كورونا الجديد، مضيفةً إن الحالتين لمواطنتين عمانيتين قدمتا من إيران، مضيفةً أنهما في حالة مستقرة.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية “كونا” عن وزارة الصحة الكويتية قولها إن خمسة أشخاص – بينهم مواطن سعودي – أصيبوا بفيروس كورونا الجديد.

في السعودية، لم يعلن حتى الآن عن أي إصابات بالفيروس في السعودية، في حين قالت وزارة الصحة السعودية إنها تنسق مع الكويت بشأن السعودي المصاب الذي سيواصل تلقي العلاج في الكويت.

رضيعة تتعافى من فيروس كورونا

هذا وتعافت رضيعة عمرها 17 يوما من فيروس كورونا الجديد “كوفيد-19” بعد أن ولدت من أم مريضة في مدينة ووهان بالصين، وذلك حسبما نشرته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

وتعد الرضيعة أصغر مريض يتعافى من الفيروس في الصين حتى الآن، حسبما ذكرته وسائل الإعلام الرسمية.

By AS

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *