كشف النقاب أن السلطات السعودية تنوي خلال الأيام القليلة المقبلة تقديم عدد من “معتقلي الرأي” للمحاكمة، من بينهم محمد الخضري، المسؤول السابق عن تنسيق العلاقات بين حركة حماس والمملكة، ونجله، وعدد آخر من الفلسطينيين والأردنيين.

وأكدت صفحة “معتقلي الرأي” على موقع “تويتر” أن السلطات السعودية تستعد، خلال الأيام القليلة القادمة، لعقد جلسات محاكمة لـ14 شخصية من المعتقلين المقيمين الفلسطينيين والأردنيين الموجودين حاليا في “سجن ذهبان”.

وأوضحت الصفحة أن من التُهم التي ستوجهها النيابة لهم خلال المحاكمة “دعمهم للمقاومة الفلسطينية” و”السعي في الأعمال الخيرية”.

معتقلي الرأي

@m3takl
? عاجل
تأكد لنا أن السلطات تستعد خلال الأيام القليلة القادمة لعقد جلسات محاكمة لـ 14 شخصية من المعتقلين المقيمين الفلسطينيين والأردنيين الموجودين حالياً في سجن ذهبان.
ومن التُهم التي ستوجهها النيابة لهم خلال المحاكمة “دعمهم للمقاومة الفلسطينية” و “السعي في الأعمال الخيرية”.

View image on Twitter
143
2:15 PM – Feb 2, 2020
Twitter Ads info and privacy
76 people are talking about this
ونشرت صفحة “معتقلي الرأي” أسماء من تقرر تقديمهم للمحاكمة، وهم محمد الخضري ونجله هاني، إضافة إلى محمد فطافطة، ومحمد أسعد، وعبد الرحمن فروانة، وسليمان أبو رواع، وطارق عباس، وعبد الكريم معالي، وعبد الله راشد، وحسين يعيش، وأيمن صلاح العريان، وماهر الحلمان، وبلال العقاد، وعمر العقاد.

ورفضت الصفحة المهتمة بمتابعة قضايا “معتقلي الرأي” في السعودية، سواء من السعوديين أو من خارج المملكة، ما وصفته بـ”مهزلة المحاكمات السرية الجائرة”، وطالبت بالإفراج الفوري عنهم جميعا من دون قيد أو شرط مسبق.

معتقلي الرأي

@m3takl
?عاجل
ننشر فيما يلي أسماء من سيتم تقديمهم إلى المحاكمة من المعتقلين الفلسطينيين والأردنيين:
محمد الخضري
هاني الخضري
محمد فطافطة
محمد أسعد
عبد الرحمن فروانة
سليمان أبو رواع
طارق عباس
عبد الكريم معالي
عبد الله راشد
حسين يعيش
أيمن صلاح العريان
ماهر الحلمان
بلال العقاد
عمر العقاد

View image on Twitter
113
10:14 PM – Feb 2, 2020
Twitter Ads info and privacy
49 people are talking about this
والخضري سبق وأن عمل لنحو 30 عاما مسؤولا للعلاقات بين حركة حماس والسعودية، قبل أن تتخذ المملكة مؤخرا مواقف ضد الحركة، وتحظر أي نشاط لها، وتقطع العلاقات بشكل كامل معها.

وكان الخضري اعتقل في شهر أبريل/نيسان من العام الماضي، ولم تعلن حركة حماس عن اعتقاله إلا بعد فشل جهود بذلها العديد من الوسطاء مع المملكة.

ويعاني الخضري، الذي يفوق عمره الثمانين عاما، من عدة أمراض، وقد اعتقل بعد وقت وجيز من إجرائه عملية جراحية، وحذرت عائلته وحركة حماس من انعكاس اعتقاله على وضعه الصحي، خاصة أنه نقل مرات عدة من سجنه إلى المشفى.

وظلت السلطات السعودية تمنع زيارته لفترة طويلة، قبل أن تسمح مؤخرا لأبنائه بزيارته في “سجن ذهبان”.

معتقلي الرأي

@m3takl
? نؤكد رفضنا لاستمرار مهزلة المحاكمات السرية الجائرة التي ستطال خلال الأيام القادمة عدداً من المقيمين الفلسطينيين والأردنيين المعتقلين تعسفياً، ونطالب بالإفراج الفوري عنهم جميعاً من دون قيد أو شرط مسبق.

View image on Twitter
59
2:38 PM – Feb 2, 2020
Twitter Ads info and privacy
41 people are talking about this
وكانت عوائل المعتقلين الفلسطينيين في السعودية نظمت العديد من الوقفات الاحتجاجات في قطاع غزة، وطالبت سلطات المملكة بإطلاق سراحهم فورا.

وطالبت حركة حماس السلطات السعودية بإطلاق سراح الخضري ونجله وجميع المعتقلين الفلسطينيين في سجونها.

وقد نفى خليل الحية، عضو المكتب السياسي لحركة حماس، أن تكون هناك عداوة بين حركته والمملكة السعودية، لكنه قال في تصريحات سابقة: “للأسف هناك حالة من الفتور، وربما القطيعة فرضها الإخوة في السعودية، هذا شأنهم، لكن نحن معنيون بعلاقة مع السعودية على قاعدة احتضان القضية الفلسطينية ودعمها، وعلى قاعدة إبقاء العلاقات مع جميع الدول”.

وكان “المرصد الأورومتوسطي” لحقوق الإنسان نشر في تقرير له شهادات لعوائل عدد من “معتقلي الرأي” الذين قال إنهم “اختفوا قسرا” في السعودية، وذكر أن هؤلاء المعتقلين يتعرضون للتعذيب، وطالب السعودية بالكشف عن مصيرهم، خاصة أن عائلاتهم لا تعلم مكان وجودهم.

By AS

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *