“واشنطن بوست”: تركيا تنشر فوضى كاملة شمال سوريا

شذكرت صحيفة “واشنطن بوست” نقلًا عن مسؤول أميركي رفيع أن ما يجري في شمال سوريا هو “فوضى كاملة” وأن الميليشيات المتحالفة مع تركيا تنصب الكمائن وتستهدف الآليات وتضع القوات الأميركية والمدنيين في خطر.

ونقلت الصحيفة عن المسؤول أن الاحداث هذه تجري على الرغم من أن تركيا اعطت “ضمانات” بعدم إلحاق الأذى بالقوات الأميركية، وأن هذه الميليشيات المعروفة باسم “الجيش الحر” هي “مجنونة ولا يمكن الاعتماد عليها”.

وتابعت الصحيفة نقلاً عن هذا المصدر أن داعش ينشط في المنطقة والوضع يشكل “فوضى عارمة”.

وفي السياق نفسه، أكد مسؤول أميركي آخر للصحيفة أن القوات الأميركية لم تتمكن من نقل عدد من المعتقلين “الخطيرين” إلى مناطق أخرى أكثر آمنًا.

مسؤول أمريكي كشف أيضا للصحيفة أن الجيش الأميركي يعتقد بأن مئات المعتقلين قد فروا، فيما لفتت “واشنطن بوست” إلى أن المسؤولين الأميركيين يدرسون فرض العقوبات على تركيا ردًا على ما يحصل.

كما كشف مسؤول أميركي رفيع للصحيفة أن إدارة ترامب ترى أن العقوبات هي السلاح الأقوى لإقناع تركيا بأن “تتعقل”، لافتًا الى عدم رغبة تركيا بالدخول في مواجهة مع الجيش السوري او مع روسيا.

ورأى المسؤول السابق أن المطالب الأميركية لتركيا تشمل وقفًا لإطلاق النار وكبح “الميليشيات السورية” المتحالفة معها، والعودة إلى “المنطقة الآمنة” في سوريا.

وهنا أوضحت الصحيفة أن “المنطقة الآمنة” هذه التي كانت محور المحادثات بين الولايات المتحدة وتركيا يصل عمقها إلى 8.1 ميلاً، وان الاتفاق (بين واشنطن وأنقرة) يسمح للأتراك بتسيير دوريات على الطريق السريع على بعد حوالي 20 ميلاً (32 كلم من الحدود التركية).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *