إيران تزيح الستار عن آخر إنجازاتها العسكرية

أُزيح صباح اليوم الخميس الستار عن آخر منجزات “منظمة الأبحاث وجهاد الاكتفاء الذاتي” التابعة للقوة البرية في الجيش الإيراني.

وبحضور نائب القائد العام للجيش الإيراني العميد محمد حسين دارس، أُزيح صباح اليوم في مقر المنظمة الستار عن هذه المعدات الجديدة وتسليمها إلى الوحدات المعنية بالجيش الإيراني.

كما جرى الكشف عن مركبة تكتيكية مصفّحة خفيفة مضادة للرصاص الفولاذي، قوية ذات قدرة مناورة عالية، وتتميز بهيكل قادر على حماية الركاب في ميدان المعركة والعمليات الإرهابية، فضلا عن قدرة المركبة على المواجهة في الأراضي ذات الموانع والوعرة.

وتتميّز مركبة الروبوت الذكي (حيدر 1) بأنها ذات 6 عجلات فعالة، وقادرة على نقل الحمولة، وذات قدرة على الاستدارة 360 درجة كما أنها تمتلك قابلية تحديد المعوقات في الطريق، وتمّ تسليح هذا الروبوت الذكي برشاش قادر على تحديد الهدف وإطلاق النيران بشكل ذاتي.

وتقوم هذه الطائرة المسيرة بمهام استكشافية ومراقبة لمساعدة وحدات الاستطلاع العسكرية في الألوية الهجومية وقوات الرد السريع، وهي مجهزة بمنظومة طيار آلي ويمكنها التقاط الصور في الليل والنهار.

وقد وصلت هذه الطائرة المسيّرة إلى مرحلة الإنتاج الوفير وتم تسليمها إلى الوحدات المستفيدة في القوة البرية للجيش الإيراني.

وفيما يلي شرح عن الإنجازات الخمسة التي أزيح الستار عنها اليوم:

  • مركبة “رويين تن” التكتيكية الخفيفة والمضادة للرصاص الفولاذي: مصفحة قوية ذات قدرة مناورة عالية وتتميز بهيكل قادر على حماية ارواح الركاب في ميدان المعركة والعمليات الارهابية .

*الروبوت “حيدر – 1” الذكي والمرتبط بشبكة مركزية: مركبة ذات 6 عجلات فعالة، وقادرة على نقل الحمولة، وذات قدرة على الاستدارة 360 درجة وتملك قابلية تحديد المعوقات في الطريق، وتم تسليح هذا الروبوت الذكي برشاش قادر على تحديد الهدف واطلاق النيران بشكل ذاتي.

*طائرة “فرباد” المسيرة التي تطلق من اليد: طائرة مسيّرة تقوم بمهام استكشافية ومراقبة لمساعدة وحدات الاستطلاع العسكرية في الألوية الهجومية وقوات الرد السريع ، وهي مجهزة بمنظومة طيار آلي ويمكنها التقاط الصور في الليل والنهار. هذه الطائرة المسيرة دخلت حاليا خط الانتاج الشامل وتم تسليمها الى الوحدات المستفيدة في القوة البرية للجيش الايراني .

  • منظومة التشويش على المنظومات التجسسية والقتالية: تعدّ من أحد انجازات القوة البرية للجيش الايراني، حيث يمكن تركيبها على المركبات والمواقع الثابتة وهي قادرة على كشف الاهداف بشكل مصور.
  • منظومة “لبيك – 1” القادرة على توجيه الصواريخ بالغة الدقة؛ والتي اجتازت مرحلة الاختبارات المختبرية اللازمة، كما خاضت الاختبارات الميدانية والعملياتية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *