بومبيو: ضم إسرائيل للضفة الغربية لن يضر بصفقة القرن

قال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، إنه لا يرى في رغبة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، بفرض السيادة الإسرائيلية على الضفة الغربية، أي ضرر بخطة ترامب للسلام في الشرق الأوسط المعروفة بتسمية “صفقة القرن”.

وردا على سؤال أثناء مقابلة تلفزيونية مع قناة CNN، إن كان يعتقد أن “تعهد نتنياهو بضم الضفة الغربية” يمكن أن يلحق ضررا بالطرح الأمريكي، رد بومبيو: “لا اعتقد”.

وأضاف بومبيو لقناة “سي ان ان”: “اعتقد ان الرؤية التي سنعرضها للحل تعتبر تغييرا كبيرا عن النموذج المتبع لغاية الآن. لقد كانت لدينا أفكار عديدة طوال 40 عاما، لم تحقق السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين. فكرتنا هي عرض رؤية تحوي أفكارا جديدة، تحاول إعادة تأطير وإعادة تشكيل مشكلة كانت مستعصية”. وقال إن إدارة ترامب تريد “حياة أفضل” لكل من الإسرائيليين والفلسطينيين.

وفي الأيام التي سبقت الانتخابات، صرح نتنياهو بأنه ينوي فرض القانون الإسرائيلي تدريجيا على جميع المستوطنات، وأنه يأمل بأن يتمكن القيام بذلك بموافقة الولايات المتحدة.

وتعهد نتنياهو بالإبقاء على السيطرة الأمنية الإسرائيلية في الضفة الغربية وجعل الحكم الإسرائيلي على أكثر من 400 ألف مستوطن في الضفة الغربية رسميا، مؤكدا ان هذا لن ينطبق فقط على الكتل الاستيطانية الكبرى، بل على المستوطنات النائية كذلك.

وكشف نتنياهو انه ابلغ الرئيس الامريكي ترامب، بأنه لن يخلي “أي شخص” من أي مستوطنة، وسط تقارير تشير الى أن ترامب سوف يدعمه بخصوص مسألة السيادة على المستوطنات في حال رفض الفلسطينيين “صفقة القرن” المنتظرة.

ونادت عدة مجموعات يهودية امريكية، بمن فيها “الحركة الإصلاحية” و”الحركة المحافظة”، الرئيس ترامب إلى ضبط نتنياهو. وقالت في بيان أصدرته الجمعة، إن خطة السيادة سوف “تؤدي الى تعميق النزاع بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وسوف تقوض بشكل حاد، او حتى تلغي تماما، التنسيق الامني الناجح بين دولة اسرائيل والسلطة الفلسطينية، وسوف تعزز مبادرات مثل حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات التي تهدف الى عزل ونزع شرعية إسرائيل – BDS”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *