بومبيو يتوعد مصر بعقوبات

تعهد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو بأن الولايات المتحدة ستفرض عقوبات على مصر حال شرائها مقاتلات روسية من “طراز سو-35”.

وقال بومبيو، في جلسة استماع للجنة مجلس “الشيوخ” الأميركي المختصة بميزانية العام 2020:”أكدنا بوضوح أن شراء مثل هذه المنظومات سيتسبب في تطبيق عقوبات بالتوافق مع قانون التصدي لأعداء الولايات المتحدة من خلال العقوبات”.

وتابع بومبيو: “تلقينا تأكيدات من قبلهم أنهم يفهمون هذا الأمر جيدا، وآمل جدا في أن يقرروا عدم المضي قدما في إتمام هذه الصفقات”.

وهددت الولايات المتحدة مرارا الدول الأخرى التي تريد شراء السلاح الروسي بينها الصين وتركيا والهند ومصر بفرض عقوبات عليها بموجب “قانون التصدي لأعداء أميركا عبر العقوبات” الذي وقع عليه الرئيس الأميركي دونالد ترامب في 3 آب/أغسطس 2013.

وفي هذا السياق، نشرت صحيفة “كومرسانت” الروسية في 18 آذار/مارس الماضي تقريرا ذكر أن روسيا ومصر وقعتا عقدا لتوريد مقاتلات “سو-35” إلى القاهرة.

ونقلت الصحيفة عن مصادرها أن سريان مفعول الاتفاق بهذا الخصوص الذي يقضي بتوريد أكثر من 20 طائرة ووسائل الإصابة الجوية بمبلغ نحو ملياري دولار بدأ نهاية عام 2018، مضيفة أن توريد هذه المقاتلات إلى مصر قد يتم في الفترة ما بين عامي 2020 و2021.

وتصريحات بومبيو اليوم تأتي بالتزامن مع زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى واشنطن، الذي التقى نظيره الأميركي، وقد أعلن الأخير في مستهل محادثاتهما أنهما سيبحثان عددًا من “المواضيع العسكرية المهمة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *