أكد القائم بالأعمال السورية في طهران علي السيد أحمد ان حجم التجارة البينية بين إيران وسوريا بلغ نحو 200 مليون دولار، مشيرًا إلى وجود 18 اتفاقية تعاون ثنائي قيد العمل في مختلف المجالات التجارية.

وقال السيد أحمد خلال لقاء وفد تجاري سوري مع أعضاء غرفة التجارة الإيرانية يوم الاثنين الماضي، إن حجم التبادلات التجارية بين الجانبين لا يزال “دون الطموح”، مشيرًا إلى وجود 18 اتفاقية تعاون ثنائي بين الطرفين.

وكانت منظمة التنمية التجارية الإيرانية قد أعلنت، عن إدراج 88 مجموعة سلعية ضمن قائمة التبادل التجاري بين إيران وسوريا، دون تحديد نوعية أو أسماء السلع المضافة إلى القائمة.

وبحث الوفد التجاري السوري مع أعضاء غرفة التجارة الإيرانية إمكانية تصفير التعرفة التجارية بين سوريا وإيران، والتي تبلغ حاليًا 4% منذ العام 2011، بالإضافة إلى وجود مفاوضات “قيد الإجراء” حول تسهيلات الشحن والنقل البري المشترك.

وكانت إيران قد أعلنت في كانون الثاني/يناير، عن إنشاء شركة نقل مع الحكومة السورية من أجل نقل البضائع الإيرانية برًا عبر العراق إلى سوريا.

كما وقعت الحكومة اتفاقية تعاون اقتصادي “طويلة الأمد” مع إيران، في مختلف المجالات الاقتصادية، يشمل قطاعات اقتصادية عدة، أبرزها قطاع المصارف والمالية والبناء وإعادة الإعمار.

By AS

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.