يعاني الكثير من الآباء من سوء خط كتابة أطفالهم في بداية مرحلة التعليم، ويخشون أن تستمر هذه المشكلة معهم طيلة حياتهم إن لم يسارعوا إلى تداركها.

ويواجه الطفل نفسه مشكلة أكبر إن لم يعتد تحسين خطه، حيث يصطدم بتذمر معلميه منه أو ربما يتطور الأمر إلى تنمر زملائه ما قد يسبب مشاكل نفسية عديدة للطفل.

وفي هذا السياق عرض موقع “أخبار اليوم” 4 نصائح بسيطة لمساعدة الآباء والأمهات على تجنيب أبنائهم هذه المشكلة، نذكرها فيما يلي:

أولا، ينبغي الانتباه إذا كان طفلك يعاني من التردد أو من مشكلة ضعف في عضلات اليدين، لذا يفضل أن يجرب الأهل الرسم والكتابة بالتنقيط لتحسين خط الطفل، وزيادة ثقته، وتمرين يديه على الالتزام بالسطر.

ثانيا، ينبغي للأم والأب التركيز على طريقة إمساك الطفل للقلم حتى لا يفقد السيطرة على رسم الحروف، وينبغي لهما مراقبته في كل مرة يمسك القلم لتوجيهه للطريقة الصحيحة.

ثالثا، يتأثر الطفل بشدة بالخطوط التي يراها فينبغي للأم والأب والمعلم أن يبذلوا أقصى جهد لتحسين خطهم أولا، لأن الطفل يقلدهم.

رابعا، تجنب توبيخ الطفل أثناء توجيهه، لأن ذلك لن يؤدي إلا لمزيد من توتره عند الإمساك بالقلم، ومن ثم سيشتت تركيز جهده على محاولات تحسين خطه، وبدلا من ذلك ينبغي محاولة تأسيسه على قواعد الكتابة السليمة والإشادة بأي تحسن يحرزه لتشجيعه على المزيد.

By AS

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.