فضل الله: خصمنا الفاسد..

شدد عضو كتلة “المقاومة والتحرير” النائب حسن فضل الله على “أننا نريد ان تكون الحكومة فاعلة خالية من أيّة متاريس، وقال “نحن حرصاء على نجاحها ولاسيّما في معالجة قضايا الناس”.

وفي كلمته خلال جلسة مناقشة البيان الوزاري في مجلس النواب، قال فضل الله: “هذا المجلس يشبه لبنان، والدور الاساسي للنواب التشريع والرقابة، والخطوة الاولى التي يجب ان نقدمها للبنانيين هي الرقابة على الوزراء ومدى تطبيقها للقوانين، وأشار الى أن “الوزير الذي لا يحضر الى اللجان النيابية ولا يريد تطبيق القانون لا يجب أن نوقّع موازنة وزارته وعلينا حجبها عنه”.

وتمنى فضل الله على الحكومة ألّا تبقى ملفات المباني المستأجرة حبرا على ورق، لافتًا الى أن هناك ملفات لو تمّ الكشف عنها لأودت برؤوس كبيرة إلى السجن”، وتابع “سبق وقلت إن هناك مستندات ووثائق لو تم الكشف عنها لأودت برؤوس كبيرة الى السجن وهذه المستندات موجودة في وزارة المال وأطالب وزير المال عبر رئاسة المجلس بان يضع هذا الملف بكامله في عهدة المجلس النيابي او امام اللبنانيين حتى يرىالشعب اللبناني كيف تم اللعب بمال اللبنانيين ولن ننسى الـ 11 مليار وسيكون هناك يوم للمحاسبة”.

وطالب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بأن يستخدم صلاحياته الدستورية في إعادة التفاوض حول بنود قرض البنك الدولي، وألا يكتفي بالتحفظ”، وقال: “لم نعد نستطيع الاقتراض بهذه الطريقة”.

وشدد فضل الله على أن “الشعب اللبناني هو شعب منهوب وندعو الحكومة لاجراء حوار جاد مع المصارف لمعالجة الوضع”، داعيا الى “كشف السرية المصرفية عن الوزراء في هذه الحكومة لأن البعض يعتبر دخوله الى السلطة جنة”، مشيرًا الى أن “هناك من يردد ان حبر الوزير الفلاني يبيض ذهبًا وهناك وزراء يتحدثون في مجالسهم الخاصة عن اموال وصفقات وصلت قيمتها إلى الـ400 مليون دولار”، مضيفًا: “الاجهزة الامنية تتنصت على الجميع فلتتنصت على حديث الوزراء حين يتكلمون عن الصفقات مع السماسرة”.وأكد فضل الله على “ضرورة وقف التدخل بالقضاء ومسؤولية القضاء قبل الدفاع عن حقوقه توجيه الاتهام نحو الفاسدين وزجهم في السجون”.

وقال: “في كل عام نعيد الكلام ذاته عن الكهرباء وكنا نأمل من الحكومة ان تضع مهلا محددة لتأمين الكهرباء 24/24”.

وطالب فضل الله المدعي العام المالي بأن يضع يده على ملف الاتصالات، وسأل: “لماذا لا تريدون الكهرباء من إيران التي تقدم جودة أعلى وأسعارًا أقلّ؟”.

ولفت فضل الله الى أن “500 الف موظف تم توظيفهم منذ الانتخابات النيابية الأخيرة”.

فضل الله قال “بما أن الأجهزة الأمنية تتنصّت على الجميع، فلتتنصت على حديث الوزراء حين يتكلمون عن الصفقات مع السماسرة”.

ورأى أن “لدينا قضاة في لبنان ولكن ليس لدينا قضاء، وهذا بحاجة الى حل”، وقال: “مسؤولية القضاء توجيه الاتهام والمحاسبة واخذ الفاسدين الى السجن”، داعيا الى “وقف التدخل بالقضاء”، مؤكدًا أن “مسؤولية القضاء قبل الدفاع عن الحقوق توجيه الاتهام نحو الفاسدين وزجهم في السجون”.

وقال: “لا تحسبوا انكم آتون لاخذ الاموال، البلد ليس “فلتان”، هناك حكومة ومجلس نواب وشعب واعلام”.

وتابع: “في موضوع مكافحة الفساد، المسألة ليست شخصية بل تتعلق بكيفية احترام اموال هذه الدولة”، معتبرا “اننا ذاهبون الى المعركة الصعبة لأن مال الشعب مثل دماء الشعب، وخصمنا هو الفاسد ومستعدون للتعاون مع كل من يريد محاربة الفساد”.

وقال: “بناءً على الالتزام الذي قطعه الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله تبدأ خطواتنا من اليوم الاول لنيل هذه الحكومة الثقة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *