إيران تحقّق الاكتفاء الذاتي من إنتاج الحديد الصَّلب

أكد مساعد وزير الصناعة والمعادن والتجارة الايراني جعفر سرقيني أن إيران حققت الاكتفاء الذاتي في انتاج الحديد الصلب.

وأشار سرقيني في تصريح لوكالة تسنيم الدولية للأنباء إلى أن “إيران حققت خلال 40 عاما منجزات كبيرة”، وأضاف “كان معدل انتاج البلاد من الحديد الصلب قبل انتصار الثورة الاسلامية 500 ألف طن إلا أن ايران تنتج اليوم 25 مليون طن من هذه المادة”.

وتابع سرقيني أن “قدرة البلاد على انتاج الصلب تبلغ 34 مليون طن سنويا لكننا ننتج 25 مليون طن وتمكنا خلال العام الجاري من تصدير 5.5 مليون طن من الصلب”، لافتًا إلى أن بلاده “تصدِّر الحديد الصلب الى جميع دول العالم تقريبا”، وأضاف “أحرزنا المركز العاشر في العالم في مجال انتاج الحديد الصلب”.

ولفت سرقيني الى أن الجمهورية الإسلامية تنتج نسبة ما يقارب 65 بالمئة من مجموع إنتاج المنطقة من الحديد الصلب، قائلا إن “انتاج البلاد خلال الاشهر الثمانية الماضية تزايد بنسبة 18 بالمئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي”.

وأوضح مساعد وزير الصناعة الإيراني أن “إيران كانت تنتج 8 ملايين طن من الإسمنت قبل انتصار الثورة الاسلامية، وقد بلغ انتاج البلاد من الاسمنت 88 مليون طن أي تزايدت قدرة انتاج الاسمنت 11 ضعفا”.

سرقيني بيّن أنه تمّ تصدير 15 مليون طن من الاسمنت سنويا الى جميع انحاء العالم، مشيرًا الى تصدير أكثر من نصف انتاج البلاد من النحاس البالغ 240 ألف طن سنويًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *