مركز حقوقي دولي يضغط على تايلند لعدم تسليم رياضي بحريني لسلطات المنامة

طالب المركز الدولي لدعم الحقوق والحريات عضو تحالف المحكمة الجنائية الدولية السلطات التايلاندية بعدم تسليم لاعب كرة القدم حكيم العريبي للبحرين، وبإعادته إلى محل إقامتة في استراليا، مؤكدًا أن تسليمه سيعرضه للتعذيب والتنكيل والزج به في قضية قد يُحكم فيها بالسجن مدة طويلة.

وأشار المركز في بيان له إلى أن “العريبي ليس هو المطلوب الأول، إنما هو من ضمن عملية ممنهجة تستهدف إرجاع النشطاء خارج البحرين وكذلك الانتقام من المنظمات الحقوقية التي تعمل على رصد وتوثيق الإنتهاكات فيها”.

يُذكر أن حكيم العريبي كان قد سافر في 27 تشرين الثاني/نوفمبر الحالي من ملبورن إلى بانكوك، ولدى وصوله إلى المطار اعتقل بموجب “نشرة حمراء” للانتربول والتي صدرت بناء على طلب من البحرين ألغيت لاحقًا.

وأصدرت المحكمة التايلاندية في 7 كانون الأول/ديسمبر قرارها باعتقال العريبي رسميًا الذي يحمل صفة لاجئ في أستراليا، وتم اقتياده إلى سجن مجهول حيث أعلن إضرابه عن الطعام احتجاجا على القرارات غير العادلة التي صدرت بحقه.

واستنكر المركز عدم إكتراث البحرين للقانون الدولي، وسعي الجهات الأمنية إلى الإنتقام من النشطاء الهاربين من جحيم السجون، وكذلك الإنتقام من المنظمات الحقوقية، معربًا عن مخاوفه بشأن عدم تفعيل السلطات البحرينية للقانون الدولي.

وناشد المركز رئيس الفريق المعني بحالات الاختفاء القسري بالمفوضية السامية لحقوق الإنسان بضرورة إتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه العبث بمصير النشطاء والمعارضين والمدافعين عن حقوق الإنسان الفارين من بلدانهم في دول مجلس التعاون الخليجي، والعمل على حمايتهم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *