الشرطة السودانية تفرق تظاهرة تطالب باستقالة الرئيس وسط الخرطوم

أطلقت الشرطة السودانية، الأحد، الغاز المسيل للدموع، لتفريق متظاهرين، وسط العاصمة، الخرطوم (شارع الحوادث)، وفق شهود عيان.

وأفاد الشهود أن المتظاهرين تجمعوا في شارع الحوادث القريب من أحد الشوارع الرئيسية الذي يؤدي إلى شارع القصر، وهو أحد الأماكن الأربعة التي حددها تجمع المهنيين لانطلاق مواكبه نحو القصر لتقديم مذكرة للمطالبة بتنحي الرئيس عمر البشير.

وحددت النقابة، في بيان لها السبت، أربع أماكن للتجمع، هي شارع السيد عبد الرحمن، وحي الديم، وحي السجان، ومنطقة بري في العاصمة.

وهذا هو الموكب الثالث الذي ينظمه تجمع المهنيين (مستقل يضم أطباء ومعلمين ومهندسين) منذ اندلاع الاحتجاجات في البلاد في 19 ديسمبر/ كانون الثاني الماضي.

وهدف المواكب تسليم مذكرة للقصر الرئاسي، تطالب البشير بالتنحي، ولكنه فشل في تسليم المذكرة لتصدى الشرطة وتفريقها المحتجين بالغاز المسيل للدموع في المرتين السابقتين وسط الخرطوم.

ونفذ أساتذة جامعة الخرطوم (أعرق الجامعات السودانية) وقفة الأحد، أمام دار أساتذة الجامعة، احتجاجاً على الأوضاع القائمة بالبلاد، والمطالبة بتنحي البشير.

وقال تجمع المهنيين السودانيين على صفحته الرسمية في موقع التواصل الإجتماعي”(فيسبوك) إن قوات الأمن اعتدت على الأساتذة، واعتقلت عددا منهم.

والسبت، دعا البشير، من يطالبونه بالتنحي عن السلطة، إلى الاستعداد لخوض انتخابات 2020 المقبلة للوصول إلى الحكم.

وقال البشير: “نحن لدينا تفويض شعبي وأتينا إلى الحكم عبر انتخابات أشرفت عليها مفوضية معترف بها من كل القوى السياسية”.

ويشهد السودان منذ 19 ديسمبر/ كانون أول الماضي، احتجاجات منددة بتدهور الأوضاع المعيشية عمت عدة مدن بينها الخرطوم، وشهد بعضها أعمال عنف.‎ (الأناضول)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *