هكذا يؤثّر نقص فيتامين “د” على كبار السن..

كشفت دراسة جديدة أنه يمكن لنقص فيتامين “د” أن يزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة تصل إلى 75% لدى كبار السن.

وبحسب موقع “sciencealert”، للاكتئاب تأثير على جودة الحياة ولاسيّما مع التقدم في العمر، وبالتالي يزيد من فرصة الموت المبكر، لذا زيادة مستويات فيتامين “د” يمكن أن توفر فرصا جيدة لمعالجة هذه المشكلات لدى كبار السن.

وأشار الموقع الى أن مكملات فيتامين “د” متوفرة وآمنة نسبيا، والباحثون هدفوا من خلال دراستهم إلى المطالبة بإرشادات خاصة وتوصيات يمكن أن يكون لها تأثير حقيقي.

من جهته، أكد الباحث روبرت بريجز من كلية “ترينتي دبلن” في أيرلندا أن “هذه الدراسة تعد الأكبر والأكثر شمولا لمخاطر الاكتئاب وكمية فيتامين “د” لدى كبار السن في أيرلندا”.

وشملت الدراسة 3965 شخصًا تزيد أعمارهم على 50 عاما شاركوا في الدراسة الايرلندية الطولية حول الشيخوخة (TILDA)، وتم إجراء تقييمات أولية، ثم تمت مراجعة المشاركين بعد عامين وبعد أربعة أعوام.

وبحلول نهاية فترة أربعة أعوام، أصيب 400 شخص بالاكتئاب، وأظهر المشاركون الذين يعانون من نقص فيتامين “د” زيادة خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 75% حتى بعد حساب عوامل أخرى، مثل: أعراض الاكتئاب، والأمراض المزمنة، ومستوى النشاط البدني، وأمراض القلب والأوعية الدموية.

وقد تم ربط مستويات فيتامين “د”بالاكتئاب من قبل، ولكن العينة الكبيرة، وفترة السنوات الأربع المستخدمة في هذه الدراسة الأخيرة، تجعلها واحدة من أكثر الأدلة إقناعًا حتى الآن بأن الاثنين مرتبطان ببعضهما البعض.

وقال الباحثون إن “فيتامين “د” قد يكون قادرًا على حماية الدماغ من بعض التآكل والتقلص المرتبط بالشيخوخة، لكننا سنحتاج إلى مزيد من الدراسات لمزيد من المعرفة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *