حجبت شبكة “نتفليكس” العالمية عن مشاهديها في السعودية حلقة من برنامج يقدمه الكوميدي الأميركي حسن منهج ينتقد فيها المملكة، وذلك بعد تلقي شكوى رسمية من السلطات السعودية.

وركزت الحلقة التي بثت في 28 تشرين الأول/أكتوبر الماضي على سياسة السعودية الداخلية والخارجية في أعقاب مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، وتضمنت انتقادات لولي العهد محمد بن سلمان والحملة العسكرية بقيادة السعودية في اليمن.

وقال مقدم البرنامج “الآن سيكون الوقت المناسب لإعادة تقييم علاقتنا مع السعودية”، واصفًا حرب اليمن بأنها أكبر مآسي عهد ابن سلمان.

وقد أكدت شبكة “نتفليكس” أنها أزالت الحلقة في السعودية الأسبوع الماضي، بعد أن طلبت هيئة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات السعودية حجبها بدعوى أنها تنتهك قانون مكافحة جرائم الإنترنت في المملكة.

وفي تصريحها لصحيفة “الفايننشال تايمز”، دافعت شبكة نتفليكس عن قرارها قائلة “نحن ندعم بقوة الحرية الفنية في جميع أنحاء العالم ونقوم بإزالة هذه الحلقة فقط في السعودية بعد تلقينا طلبا قانونيا صالحا ويمتثل للقانون المحلي”.

وأضافت أن هيئة الاتصالات السعودية ذكرت في فحوى اعتراضها أن المادة 6 من قانون مكافحة الجرائم الإلكترونية السعودي، تنص على أن “إنتاج أو إعداد أو نقل أو تخزين المواد التي تؤثر على النظام العام والقيم الدينية والأخلاق العامة والخصوصية من خلال شبكة المعلومات أو أجهزة الكمبيوتر، هي جريمة يعاقب عليها بالسجن لمدة تصل إلى خمس سنوات وغرامة لا تتجاوز ثلاثة مليون ريال سعودي”.

يذكر أنه تمت إزالة الحلقة من نتفليكس السعودية، لكن لا يزال بإمكان المستخدمين السعوديين مشاهدتها على قناة العرض الرسمية للشبكة وكذلك على اليوتيوب.

By AS

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.